مصدر بالسلطة: خشية من اليوم الثاني لرحيل عباس.. تحركات مكوكية لقيادات "فتح"

عبّر أحد قيادات السلطة الفلسطينية، عن خشيته من اليوم الثاني لرحيل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (87 عاما)، وذلك عقب "التدهور الواضح على صحته، وتأجيل وإلغاء عدة مهمات وزيارات رسمية، ووصول أطباء للمقاطعة في الآونة الأخيرة" وفق قوله.

وقال القيادي بالسلطة الفلسطينية، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن "هناك تخوفا واضحا لدى هذه القيادات من اليوم التالي الذي سيلي رحيل عباس.. وهذا اليوم أصبح أقرب كثيرا مما كنا نعتقد"، وفق تعبيره. 

وأضاف في تصريح لـ"قدس برس"، أن "التخوف والخشية التي تسكن حاليا في فكر القيادات الأولى باللجنة المركزية لحركة فتح وفي السلطة، نابعة من عدة أسباب". 

وبين أن من أهم هذه الأسباب، "وجود تنازع صلاحيات وبحث عن مكاسب بين أعضاء القيادة الفلسطينية، وهذه التجاذبات أو الصراعات، ممكن أن تعصف بالحالة الفلسطينية بأكملها".

وأوضح أن عباس "عمّق وكرّس هذه الانقسامات بعدم اتخاذه قرارات كان من الممكن أن تخرجنا من هذه الحالة بأقل الأضرار، كعدم إصداره أي قرار بقانون لتعيين نائب لرئيس السلطة، إذ أن مصلحته كانت في بقاء هذه التوتر والشرخ بين قيادات الصف الأول في حركة فتح". 

وأكد القيادي، "رغم التوافق لدى عدة دول على شخص بعينه يلقى الرضى والقبول، منها (الأمين العام للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير) حسين الشيخ، إلا أن هناك عدة قيادات ترى أنها تستحق أن تكون في المقدمة، وعلى رأسها (القيادي في حركة فتح) جبريل رجوب، و(نائب رئيس حركة فتح) محمود العالول".

وكشف عن "تحركات مكوكية من (الشيخ) في الميدان بالآونة الأخيرة، مدعومة من رئيس جهاز المخابرات ماجد فرج، ومنها اللقاء مع كل أمناء سر الأقاليم في حركة فتح، ومع قيادات الشبيبة الطلابية.. وكل هذا السعي لتكريسه الشخصية القادمة للقيادة". 

ولكن القيادي في السلطة يستدرك أن هنالك "تحركات للصف الثاني في حركة فتح، وسعي واضح لوضع اسم (القيادي الأسير في حركة فتح) مروان البرغوثي كخليفة لعباس، بسبب شعبيته في الشارع الفلسطيني، وربما يلاقي إجماعا فصائليا، الأمر الذي يمنعه قيادات الصف الأول". 

وقبل أيام، نسبت لنائب رئيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" محمود العالول، تصريحات إعلامية، حذر فيها من تراجع شعبية حركة "فتح"، نظرا لعدم وفائها بالوعود التي قدمتها للفلسطينيين، قائلا "استطيع أن أقر بتراجع حضور فتح بين الجماهير".

وأضاف أن "فتح تبنت خيارات السلام ووعدت الشعب بها ولم تتمكن من تحقيقها.. (هذا كان) سببا أساسيا في تراجع شعبيتها".

واستبعد العالول أن يكون هو من سيخلف الرئيس عباس، قائلا "سنبحث عن أحد من جيل الشباب".

وتعتبر تصريحات العالول، اعترافًا نادرًا من مسؤول كبير في حركة "فتح"، التي تمسك بزمام الأمور في الضفة الغربية، منذ توقيع السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، اتفاقية أوسلو للتسوية في العام 1993.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يقصف عدة بلدات جنوب لبنان
مايو 4, 2024
جدّدت قوات الاحتلال، مساء اليوم السبت، قصفها عدة بلدات في جنوب لبنان. وقالت "الوكالة الوطنية للإعلام" (رسمية)، إن "مدفعية الاحتلال قصفت بالقذائف بلدة كفركلا مستهدفة أحد المنازل، وكذلك قصفت منطقة عين الزرقاء عند أطراف علما الشعب، وطيرحرفا، والناقورة، ومروحين، ومطمورة، وجنين، جنوب لبنان". من جهته أعلن "حزب الله" اللبناني أنه استهدف فجر اليوم السبت تجمعا
إيران: يجب العمل على وقف إطلاق النار بغزة
مايو 4, 2024
قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد الله يان إنه "يجب العمل على وقف إطلاق النار ورفع الحصار، وانسحاب قوات الاحتلال من جميع أنحاء قطاع غزة". واعتبر في تصريح صحفي اليوم السبت، أن "التطورات الأخيرة في فلسطين أثبتت أنه لا يمكن القضاء على المقاومة". وأكّد أن "قطع العلاقات والحظر التجاري وحظر السلاح عن الاحتلال أدوات
مظاهرات في عواصم عالمية تنديدا بعدوان الاحتلال على قطاع غزة
مايو 4, 2024
شهدت العديد من العواصم العالمية، اليوم السبت، مظاهرات حاشدة تنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ211على قطاع غزة. وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في العاصمة الألمانية برلين، والعاصمة البريطانية لندن، والعاصمة الايرلندية دبلن، والعاصمة الفرنسية باريس، وعاصمة كندا أوتاوا، دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. ورفع المتظاهرون الأعلام
"نادي الأسير": 4 صحفيات فلسطينيات في سجون الاحتلال بينهن مرضعة
مايو 4, 2024
قال "نادي الأسير الفلسطيني" (مؤسسة معنية بشؤون الأسرى)، إنّ "قوات الاحتلال تعتقل في سجونها 4 صحفيات فلسطينيات، إحداهن أم مرضعة". وأضاف النادي في بيان أصدره اليوم السبت بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يوافق الـ3 من أيار/مايو من كل عام، أن "4 صحفيات رهن الاعتقال في سجون الاحتلال، من بينهن أمّ مرضعة، وهن: إخلاص صوالحة،
"حماية الصحفيين": جرائم إسرائيل بحق الصحفيين الفلسطينيين الأكبر في تاريخ الصحافة
مايو 4, 2024
أعلن "مركز حماية وحرية الصحفيين" (حقوقي مقره الأردن) أن الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت بحق الصحفيين الفلسطينيين "كانت أكبر جريمة وقعت في تاريخ الصحافة، ولا يمكن إلا أن تكون محطة أساسية فارقة عند مراجعة واقع الحريات الإعلامية في اليوم العالمي لحرية الصحافة".   وأعاد "حماية الصحفيين"، في بيان له اليوم السبت، بمناسبة "اليوم العالمي لحرية الصحافة"،
وزارة الصحة في غزة: العدوان على رفح يعني إبادةً جماعية جديدة
مايو 4, 2024
قالت وزارة الصحة في غزة، إن "كارثةً صحيةً غيرَ مسبوقة عالمياً يشهدها قطاع غزة، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ سبعةِ شهور".   وطالبت الوزارة، في بيان لها اليوم السبت، المجتمعَ الدولي والمنظمات الصحية والإنسانية الدولية "بتكثيف الضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان، وإنقاذ حياة ملايين المواطنين الذين نزحوا من بيوتهم هرباً من الموت والاستهداف