نيويورك تايمز: بايدن يحث نتنياهو على "وقف التشريعات القضائية" فورا

كشف الصحفي الأمريكي توماس فريدمان في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز اليوم الأربعاء عن الرسالة الحادة التي نقلها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وقال فريدمان، في مقالة له: إنه "تلقى الليلة الماضية دعوة من رئيس الولايات المتحدة لإجراء محادثة كشف فيها بايدن له عن الرسالة التي نقلها إلى نتنياهو".

وأضاف أن بايدن قال له خلال المحادثة: إنه "يشعر بالرهبة من استمرار المظاهرات ضد خطة التغييرات القضائية في إسرائيل"، مؤكدا أنه "يأمل أن يتوقف الائتلاف برئاسة نتنياهو عن الاستمرار في خطة التغييرات حتى دون التوصل مبدئيا إلى إجماع وطني بشأنها".

وكتب فريدمان أن بايدن، كصديق لإسرائيل، شعر أنه لم يعد بإمكانه الصمت: "بايدن قلق للغاية بشأن استقرار إسرائيل ومستقبلها ولا يمكن أن تكون رسالته إلى رئيس وزراء إسرائيل والرئيس الإسرائيلي أكثر وضوحًا، لوقف التشريعات على الفور، وتجنب تمرير مثل هذه القوانين دون إجماع واسع أو شيء قد يسبب التصدع في العلاقات مع الولايات المتحدة قد لا يمكن إصلاحها مستقبلًا".

 وأشار فريدمان إلى أن "دعوته الليلة الماضية إلى البيت الأبيض جاءت بعد اجتماع الرئيس الأمريكي مع هرتسوغ وأن لقاءه مع بايدن استمر نحو ساعة وربع الساعة".

وقال: عندما أخبرني بايدن بذلك، أستطيع أن أقول أنه "تحدث من عقله ومن قلبه، إنه في الواقع يتوسل نتنياهو وأنصاره ليفهموا: إذا بدا أننا لا نشارك هذه القيمة الديمقراطية، فسيكون الأمر كذلك. من الصعب الحفاظ على العلاقة الخاصة التي تمتعت بها إسرائيل وأمريكا خلال الـ 75 عاما الماضية"، محذرا من أن "بايدن قد يكون آخر رئيس ديمقراطي مؤيد لإسرائيل". 

وشهدت دولة الاحتلال الثلاثاء، احتجاجات واسعة النطاق، بعد مصادقة برلمان الاحتلال "كنيست" على قانون إلغاء ذريعة المعقولية، في القراءة الأولى بأغلبية 64 صوتا، والذي يقلص تدخل المحكمة العليا في قرارات الحكومة تحديدا، بذريعة عدم معقوليّتها قانونيا ودستوريا.

ويعتبر هذا التصويت هو الأول من ضمن قوانين الإصلاح القانوني أو ما يُسمّى "الانقلاب القضائي" الذي يسعى الائتلاف الحكومي الإسرائيلي لتنفيذه.

وتنص صيغة مقترح القانون على أن أولئك الذين لديهم سلطة قضائية وفقاً للقانون، بما في ذلك المحكمة العليا، بصفتها محكمة العدل العليا، لن يناقشوا أو يصدروا أمرا ضد قرارات الحكومة أو رئيس الحكومة أو أي وزير، أو أي مسؤول منتخب آخر بشأن معقولية قرارهم.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"العربية لحماية الطبيعة" تعيد مشتل بلدية غزة إلى العمل
أبريل 28, 2024
قالت المنظمة "العربية لحماية الطبيعية" (غير ربحية مقرها عمّان)، إنها نجحت بالتعاون مع بلدية غزة، في مباشرة زراعة بذور وأشتال الخضروات في أرض المشتل التابع للبلدية الذي دمرته جرافات الاحتلال في بداية العدوان، وأعدمت عشرات الآلاف من الأشجار والأشتال مع تعمّد تجريف نحو 55 ألف شجرة في شوارع وأرصفة مدينة غزة". ونقل بيان صدر عن
"أونروا": تلقينا أنباء عن وفاة طفلين على الأقل بسبب الحر في غزة
أبريل 28, 2024
أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تلقيها أنباء تفيد بوفاة طفلين على الأقل بسبب موجة الحر في قطاع غزة. وكشفت في بيان عبر حسابها على منصة "إكس"، اليوم الأحد، بشأن الوضع الإنساني المتدهور في غزة في ظل الهجمات الإسرائيلية.   ولفتت الوكالة إلى أن "الأطفال في غزة يدفعون الثمن الأكبر" ودعت إلى
 "الوزارية المشتركة" تعرب عن قلقها إزاء الإجراءات المتخذة ضد المتظاهرين المتضامنين مع غزة في الغرب
أبريل 28, 2024
عقدت اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة، اجتماعا لها اليوم الأحد، أكدت فيه رفضها "القاطع" لأية محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه، وأي عملية عسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وعبر الوزراء المشاركون في الاجتماع، الذي عقد في العاصمة الرياض عن "قلقهم إزاء الإجراءات المتخذة
"القسام": تعنت الاحتلال منع الإفراج عن الأسير سيغال في صفقة نوفمبر الماضي
أبريل 28, 2024
أعلن مصدر قيادي في كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أن الأسير سيغال كان مدرجا ضمن قائمة الأسرى في صفقة نوفمبر الماضي لكن تعنت الاحتلال منع ذلك. وأشارت "القسام" في تصريح صحفي، اليوم الأحد، إلى أن الأسير الإسرائيلي المسن كيث سيغال الذي ظهر أمس يحمل الجنسية الأمريكية. وأكد الـمصدر القيادي في "القسام" أن الأسير سيغال
وزير خارجية الاحتلال: سنعلق العدوان على رفح إذا توصلنا لصفقة ما "حماس"
أبريل 28, 2024
قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إنّه في حال التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى مع حركة حماس، فإن اسرائيل ستوقف العدوان العسكري على مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وجاءت تصريحات كاتس للقناة /12/ العبرية الخاصة، بعد نشر كتائب "القسام" الذراع العسكري لحركة "حماس" مقطعا مصورا لأسيرين محتجزين في غزة، يطالبان حكومة نتنياهو بإطلاق سراحهما.
مسؤول إسرائيلي: الجنائية الدولية لا يمكنها التحرك ضدنا دون دعم واشنطن
أبريل 28, 2024
قال مصدر دبلوماسي إسرائيلي لصحيفة /جيروزاليم بوست/ العبرية إن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لا يمكنها اتخاذ خطوات ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وكبار ضباط الجيش الإسرائيلي دون دعم علني أو سري من الولايات المتحدة. وتساءل المصدر: "أين الرئيس الأميركي جو بايدن؟ لماذا يصمت عندما تكون إسرائيل مهددة؟". وجاءت هذه التصريحات على خلفية القلق