"الوزارية المشتركة" تعرب عن قلقها إزاء الإجراءات المتخذة ضد المتظاهرين المتضامنين مع غزة في الغرب

عقدت اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة، اجتماعا لها اليوم الأحد، أكدت فيه رفضها "القاطع" لأية محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه، وأي عملية عسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وعبر الوزراء المشاركون في الاجتماع، الذي عقد في العاصمة الرياض عن "قلقهم إزاء الإجراءات المتخذة ضد المتظاهرين السلميين في الدول الغربية للمطالبة بوقف الحرب في غزة والجرائم والانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة ضد الفلسطينيين".
 
وترأس الاجتماع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، بحضور وزراء خارجية الأردن ومصر وتركيا، إضافة إلى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ووزير الدولة في الخارجية القطرية.
 
وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية /واس/، فقد بحث الاجتماع "آليات تكثيف العمل العربي والإسلامي المشترك للتوصل إلى وقف فوري لإنهاء الحرب على قطاع غزة، وضمان حماية المدنيين وفقاً للقانون الإنساني الدولي، وإيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع" دون توضيح لتلك الآليات.
 
 وناقش الاجتماع "العمل على اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ حل الدولتين، والاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو لعام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة، مؤكدين على أن قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة".
 
 وأكد الوزراء على ضرورة "فرض المجتمع الدولي عقوبات فاعلة على إسرائيل، بما في ذلك وقف تصدير السلاح إليها رداً على خرقها للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وجرائم الحرب التي ترتكبها في غزة والضفة الغربية المحتلة".
 
 كما شدد الوزراء على "ضرورة تفعيل الأدوات القانونية الدولية لمحاسبة المسؤولين الإسرائيليين عن هذه الجرائم، وضرورة وقف إرهاب المستوطنين واتخاذ مواقف واضحة وصارمة ضده".
 
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 205 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس": اقتراح السيناتور غراهام بضرب غزة بقنبلة نووية يدلل على عمق سقوطه الأخلاقي
مايو 13, 2024
أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ان "التصريحات الصادمة التي أدلى بها السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام، والتي اقتَرَح من خلالها أن يقوم الاحتلال الفاشي بضرب غزة بقنبلة نووية؛ تدلل على عمق السقوط الأخلاقي الذي وصل إليه". وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، إن تصريحات غراهام أيضا "تدلل على عقلية الإبادة والاستعمار التي
إصابة 4 جنود إسرائيليين بصواريخ أطلقت من جنوبي لبنان
مايو 13, 2024
أعلن متحدث باسم جيش الاحتلال، إصابة أربعة من الـجنود بجروح مختلفة في شمالي فلسطين المحتلة عام 48. وأضاف أن الجنود أصيبوا بعد إطلاق صاروخين مضادين للدبابات من الأراضي اللبنانية وسقطا في منطقة مستوطنة "يفتاح" في منطقة الجليل الأعلى. وأشار إلى أنه تم إجلاء الجنود لتلقي العلاج الطبي في المستشفى، وتم إبلاغ عائلاتهم، مشيرا الى أنه
احتجاجات ضد وزراء الحكومة الإسرائيلية خلال مراسم تأبين قتلى الاحتلال
مايو 13, 2024
ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن أهالي أسرى الاحتلال والقتلى الذين قتلوا في غزة وفي حروب الدولة العبرية، نظموا صباح اليوم الاثنين، احتجاجات ووقفات أمام المقابر العسكرية الإسرائيلية ضد مشاركة مسؤولين في حكومة الاحتلال، والتي يتهمونها بالمسؤولية عن الفشل الذي حدث في السابع من تشرين اول/ أكتوبر الماضي.  وقالت صحيفة /معاريف/ العبرية: إن أجهزة الأمن الإسرائيلية،
اختتام المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي في "جوهانسبرغ" بجنوب أفريقيا
مايو 13, 2024
اختتمت أمس الأحد فعاليات المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي في فلسطين، الذي استضافته مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، خلال الفترة من 10 إلى 12 مايو/أيار الجاري. ويعد هذا المؤتمر الأول دوليا الذي يدعو إلى إطلاق حركة عالمية من أجل تفكيك نظام الاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري الإسرائيلي، والذي شاركت فيه أكثر من 200 شخصية دينية وسياسية
استشهاد قيادي بالجبهة الديمقراطية في استهداف إسرائيلي على غزة
مايو 13, 2024
أعلنت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اليوم الاثنين، استشهاد عضو مكتبها السياسي طلال أبو ظريفة في قصف إسرائيلي استهدف منزلا كان يتواجد فيه جنوبي مدينة غزة. وقالت الجبهة في بيان صحفي، إن أبو ظريفة "استشهد وهو يقود المقاومة ضد الغزو البربري الإسرائيلي في حي الصبرة جنوب شرقي مدينة غزة كما استشهد إلى جانبه الرفيق محمود حمامي".
إطلاق أول فرع للمنتدى الفلسطيني في اسكتلندا في مدينة إدنبرا
مايو 13, 2024
أطلق المنتدى الفلسطيني في بريطانيا مساء أمس السبت فرعه الأول في اسكتلندا في قاعة أكاديمية "اقرأ" في أدنبرة، تحت شعار "كلنا غزة"، وذلك تعزيزًا للتضامن مع غزة والوعي بقضية فلسطين. وشهد الحدث حضورا مميزا للجاليات العربية والإسلامية بالإضافة إلى عدد كبير من المنظمات الاسكتلندية الداعمة للقضية الفلسطينية. وقد تمثلت أهداف المبادرة في جمع أبناء الجالية