60 نائباً برازيلياً يطالبون الحكومة البرازيلية بسحب سفيرها من "إسرائيل"

عقد البرلمان البرازيلي، اليوم الخميس، في العاصمة برازيليا، جلسة تضامنية مع قطاع غزة، بحضور عشرات النواب البرازيليين من مختلف التوجهات السياسية، وبمشاركة من سفير السلطة الفلسطينية في البرازيل، إبراهيم الزبن، وعدد من سفراء الدول العربية (ليبيا، لبنان، سوريا، الجزائر، الجامعة العربية، قطر، مصر، تركيا، إيران، فنزويلا، وكوبا) إلى جانب عدد من منظمات المجتمع المدني البرازيلية والعربية.

وشهدت الجلسة اعتراضاً من النائب البرازيلي، أبيليو برونيني، الذي وصف المقاومة بـ"الإرهاب"، ما دفع الحضور، بحسب ما أظهرته مقاطع فيديو، إلى مقاطعته والمطالبة بطرده واصفين إياه بـ"الإرهابي"، وهو ما اضطر شرطة البرلمان للتدخل وإجباره على مغادرة القاعة بالقوة.

كما اشتملت الجلسة على توجيه عدد من النواب، رسالة للرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، تدعو إلى وقف إطلاق نار عاجل بين الاحتلال وحركة "حماس"، مذكرينه بتصريح سابق، قال فيه "ما يحدث في غزة ليس حرباً إنها إبادة جماعية".

وأضاف النواب في رسالتهم الموقعة من 60 نائباً فيدرالياً، إنه " لا شيء يبرر هذه الإبادة الجماعية، لقد قُتل بالفعل أكثر من 10 آلاف شخص في غزة، علاوة على ذلك تم تدمير مئات الآلاف من المنازل ويعاني جميع السكان من قيود غير قانونية وغير إنسانية على الوصول إلى المياه والغذاء والطاقة والإنترنت".

وجاءت الرسالة بمبادرة من النواب، إريكا كوكاي، وجلوبر براغا، وفرناندا ميلشيونا، وبادري جواو، ويانديرا فغالي، المعروفين بمواقفهم المؤيدة للقضية الفلسطينية.

وجاء صدورها بالتزامن مع قيام سفارة الاحتلال في البرازيل، بدعوة أكثر من 300 عضو في مجلسي النواب والشيوخ البرازيلي إلى معرض مصور داخل مجلس النواب يعرض جانباً من عملية كتائب القسام على مستوطنات "غلاف غزة" يوم الـ7 من أكتوبر.

كما طالب النواب في رسالتهم، بـ "ضرورة ضمان ممرات إنسانية للسماح بدخول المساعدات لسكان غزة وخروج البرازيليين الموجودين هناك".

وشدد النواب، على أن " الحكومة البرازيلية مطالبة باستدعاء السفير البرازيلي لدى (إسرائيل) للتشاور، وعدم نشر اتفاقيات التعاون العسكري والأمني التي وقعها الرئيس السابق جايير بولسونارو مع (إسرائيل)". مضيفين أن " الحكومة البرازيلية يجب أن تتحرك بقوة لإنهاء الإبادة الجماعية والاحتلال والفصل العنصري، دفاعا عن احترام القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".

وختم البيان بالتأكيد على أن "في الأمم المتحدة وافقت الغالبية العظمى على قرار يدعو إلى وقف عاجل لإطلاق النار لكن  (إسرائيل) أعلنت أنها لا تنوي إيقاف الهجمات المكثفة ضد الشعب الفلسطيني، وفي هذا السياق فإن تحرك المجتمع الدولي له أهمية قصوى"

يُذكر أن هذه هي الجلسة الثانية، خلال يومين، التي يعقدها مجلس النواب البرازيلي في العاصمة برازيليا، فقد دعا أول أمس لجلسة استماع علنية للوقوف على تطورات عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وقد افتتح النائب جواو دانييل، الجلسة البرلمانية بكلمة قال فيها: إننا "نعيش لحظة تاريخية للإنسانية حيث نشاهد برعب ما يحدث ضد الشعب الفلسطيني في هذه اللحظة،، ولا يمكن لأي أحد على هذا الكوكب أن يبقى دون أن يكون له موقف حازم وقوي، دفاعاً عن الشعب الفلسطيني والأرض الفلسطينية ضد هذه المجزرة".

ولليوم الـ34، على التوالي، تواصل قوات الاحتلال بدعم من الولايات المتحدة، عدوانها على قطاع غزة، حيث تواصل الغارات المكثفة على القطاع، وترتكب مجازر جديدة في مناطق عدة من قطاع غزة.

وارتفع عدد الشهداء منذ بداية العدوان إلى 10818 شهيداً من بينهم 4324 طفلا و2918 سيدة و667 مسن وإصابة 26900 آخرين.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استشهاد فلسطيني بسبب الغاز المسيل للدموع قرب بيت لحم
أبريل 27, 2024
 استشهد اليوم السبت، شاب فلسطيني اختناقا بالغاز المسيل للدموع الذي ألقاه جيش الاحتلال أمام المخبز الذي كان يعمل فيه بقرية حوسان غرب بيت لحم، حيث أرغمه جيش الاحتلال على اغلاق محله التجاري واغلاق جميع المحلات التجارية خلال الاقتحام. وتشهد الضفة الغربية مواجهات ميدانية بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، ما أسفر عن اعتقال الآلاف وارتقاء مئات
بسبب التضامن مع غزة.. اعتقال 69 طالبا في جامعة أمريكية
أبريل 27, 2024
أعلنت جامعة ولاية أريزونا، جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية، أنه "تم إلقاء القبض على 69 شخصا بتهمة التعدي على ممتلكات الغير".  ويتضامن الطلاب في الجامعات الأميركية مع القضية الفلسطينية مطالبين بـ"وقف عدوان الاحتلال على غزة، ووقف الدعم الأمريكي للاحتلال الإسرائيلي". وتوسعت الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة، لتشمل العاصمة واشنطن وولايات أخرى، وبينما اعتقلت السلطات مئات
تظاهرات في مدن وعواصم عدة تنديدا بمجازر الاحتلال في قطاع غزة
أبريل 27, 2024
 شهدت مدن وعواصم عدة، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة تنديدا بمجازر الاحتلال المتواصلة لليوم الـ204 على قطاع غزة. وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في عواصم ومدن عالمية وعربية، دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. ورفع المشاركون في التظاهرات الأعلام الفلسطينية، واللافتات المنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان
قواعد الاشتباك على "الجبهة الشمالية".. هل اقترب "الاحتلال" و"حزب الله" من تجاوزها؟
أبريل 27, 2024
تسيطر أجواء من التوتّر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات وارتقاء عدد من اللبنانيين، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود. وفي هذا السياق، قال الأكاديمي والخبير الاستراتيجي اللبناني، علي دربج، إن "العدو الصهيوني وضع لنفسه قواعد اشتباك
"القسام" تعرض مقطعا مصورا جديدا لأسرى لديها
أبريل 27, 2024
عرضت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم السبت، مقطعا مصورا لأسرى لديها يطالبون حكومة بنيامين نتنياهو بـ"الإفراج عنهم ويحذرون من تداعيات القصف على حياتهم". وبينما قالت القسام إن "الضغط العسكري أدى لمقتل عشرات الأسرى الذين بأيدينا وحرم البقية من الاحتفال بعيد الفصح مع أعزائهم" طالب أسير لدى القسام حكومة نتنياهو بـ"المرونة في
"الشبيبة الفتحاوية" تثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية وتدعوا كواردها إلى التصعيد في أماكن تواجدهم
أبريل 27, 2024
ثمنت حركة "الشبيبة الفتحاوية" (الذراع الطلابي لحركة فتح أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) الحراك الطلابي، في الجامعات الأميركية المساند والداعم للقضية الفلسطينية، مشيدة بالأكاديميين الأميركيين "الذين انتصروا لقيم الحرية والعدالة والمساواة، ضد الظلم والعنصرية والاحتلال".   وقالت "الشبيبة الفتحاوية" في بيان لها اليوم السبت، إن هؤلاء "لبوا نداء الإنسانية تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة