المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: الاحتلال نفذ بغزة أكثر من 1000 ضربة بالفسفور الأبيض

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف) اليوم الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي "وجه أكثر من ألف ضربة قذائف مدفعية تحتوي على الفسفور الأبيض المحرم دوليا في مناطق مأهولة بالسكان منذ بدء حربه الدموية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي".

ووثق المرصد وفقا لبيان تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، "استخدام الاحتلال الإسرائيلي عشوائيا الفسفور الأبيض وهو مادة حارقة تحرق اللحم البشري ويمكن أن تسبب معاناة مدى الحياة، في المناطق المأهولة في مدينة غزة وشمالها كسلاح إضافي لتصعيد الإبادة والتهجير القسري.

وأشار المرصد إلى أنه "تلقى ما يفيد بأن جيش الاحتلال نفذ 300 ضربة بالفسفور الأبيض خلال مدة لم تتجاوز 40 دقيقة، مساء أمس الأربعاء، على مُربع مأهول بالسكان في بلدة "بيت لاهيا" شمال قطاع غزة".

وفي الليلة السابقة لذلك جرى رصد "إطلاق عدد كبير من قذائف الفسفور الأبيض في منطقة مكتظة في حي (الشيخ رضوان) شمال مدينة غزة، وسبق إطلاق مماثل في عدة مناسبات في مخيم "الشاطئ" للاجئين غرب غزة وبلدة ومخيم "جباليا" شمال القطاع".

وقال سكان فلسطينيون - حسب المرصد - إنهم "عانوا من ضيق شديد في التنفس والسعال نتيجة استنشاق الفسفور الأبيض وسط روائح كريهة للغاية تنتشر في الأجواء وحجب كبير في الرؤية بفعل الدخان الأبيض الكثيف".

وأوضح البيان أنه يمكن أن "يعاني الأشخاص المعرضون للفسفور الأبيض من أضرار في الجهاز التنفسي، وفشل في الأعضاء، وغير ذلك من الإصابات الخطيرة التي تغير حياتهم، بما في ذلك الحروق التي يصعب للغاية علاجها ولا يمكن إطفاؤها بالماء".

وقال المرصد الأورومتوسطي: إن "تصاعد استخدام الفسفور الأبيض والقنابل الدخانية في استهداف المناطق السكنية المكتظة يأتي في إطار التهجير القسري والتطهير العرقي الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي من خلال إجبار نصف سكان غزة على مغادرة منازلهم وملاجئهم ومستشفياتهم والانتقال إلى مناطق جنوب وادي غزة".

وشدد المرصد على أن "إسرائيل تواصل انتهاك مبدأي التناسب والتمييز في هجماتها العشوائية على قطاع غزة باستهداف مباشر لحياة وصحة المدنيين بما في ذلك استخدام الأسلحة المحرمة دوليًا في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني وقواعد الحرب".

وأكد استخدام إسرائيل "قنابل متفجرة ذات آثار تدميرية ضخمة في المناطق المأهولة بالسكان والذي يمثل أخطر التهديدات للمدنيين في النزاعات المسلحة المعاصرة ويفسر ذلك حدة الدمار الهائل وتسوية أحياء سكنية بكاملها وتحويلها إلى أنقاض وخراب في قطاع غزة".

ونبه المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إلى أن "استخدام الفسفور الأبيض هو محظور بموجب القانون الدولي ولا يجوز أبدًا أن يصوب على مناطق سكنية مأهولة وبنية تحتية مدنية أو بالقرب منهما".

وجدد الدعوة إلى "تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في الأسلحة المحرمة دوليًا التي استخدمتها ولا تزال إسرائيل ضد المدنيين في غزة ومحاسبة المسئولين عن ذلك بما يشمل من أصدر الأوامر وخطط ونفذ".

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المستمر على قطاع غزة لليوم الـ 41 على التوالي، بمساندة الولايات المتحدة ومرتزقة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، وتمنع دخول الماء والغذاء والوقود، ما أدى إلى ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 11,500 شهيد، بينهم أكثر من 8000 طفل وامرأة و 29 ألف جريح فلسطيني.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"فلسطينيو الخارج" يعقد ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني الثاني في حزيران القادم
مايو 19, 2024
يعقد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج (هيئة دولية مستقلة)، ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني الثاني، يومي الجمعة والسبت 28 و 29 حزيران/ يونيو القادم، في مدينة إسطنبول التركية. ومن المقرر أن يشارك بالمؤتمر شخصيات وطنية فلسطينية بارزة من داخل فلسطين وخارجها، وذلك بهدف "التواصل والحوار السياسي بين مختلف الشخصيات والقوى والمبادرات الفلسطينية من مختلف دول العالم، للخروج
جنوب نابلس.. عندما يتحول المستوطنون لجنود مدججين بالسلاح
مايو 19, 2024
قال المزارع الفلسطيني راجي عبد الرحيم (44 عاما) إن الجندي الإسرائيلي الذي كان يرتدي الزي العسكري الكامل، وأطلق النار قبل عدة أيام تجاه المزارعين ورعاة الأغنام في جنوب مدينة نابلس، هو ذاته المستوطن الذي تعارك معهم، وتمكنوا من طرده قبلها بساعات قليلة. تأتي هذه الرواية، لتتوافق مع شهادات قدمها رعاة ومزارعون بأن مستوطنين إسرائيليين نفذوا،
وزير الخارجية الأردني: الأونروا تواجه محاولة اغتيال سياسي والاتهامات ضدها باطلة
مايو 19, 2024
أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن "أونروا" تواجه محاولة اغتيال سياسي قبل 7 تشرين الأول/ أكتوبر، مؤكدا أن الاتهامات ضد الوكالة ثبتت أنها باطلة، ومحاولة اغتيال "الأونروا" سياسياً فشلت. "لكن الوكالة ما تزال تواجه تحديات مالية كبيرة". وقال الصفدي في مؤتمر صحافي مشترك مع المفوض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني، اليوم الأحد، إن الأونروا
قائد فرقة غزة السابق: الجيش يتخبط في القطاع ومكانتنا الإقليمية تتآكل
مايو 19, 2024
قال القائد السابق لفرقة غزة في جيش الاحتلال، الجنرال غادي شماني، إنّ "الجيش الإسرائيلي يتخبط في غزة، ومن الواضح أن إسرائيل لن تحقق أهدافها المعلنة". ونقلت صحيفة /معاريف/ الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن "شماني" قوله: إن "من الصعب رؤيةَ كيف ستتم إعادة جميع المحتجزين من قطاع غزة". ورأى شماني أن "حماس ستتكبد خسائر بسبب الحرب، ولكن
الصحة بغزة تحذر من النقص الحاد في الأدوية والمستهلكات الطبية بالمستشفيات
مايو 19, 2024
حذرت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة من النقص الحاد في الأدوية والمستهلكات الطبية الضرورية لتقديم خدمات الطوارئ والعمليات والرعاية الاولية والعديد من الخدمات، والتي أصبح رصيدها صفر في المستشفيات وأماكن تقديم الخدمة، الامر الذي يهدد حياة المرضى بالخطر.  وناشدت الوزارة كافة المؤسسات الإنسانية والأممية والدولية "العمل على توفيرها وإدخالها في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي واحتلاله لكافة
إعلام عبري: قوات الاحتلال تطلق النار على فلسطيني قرب "أبو ديس" بزعم تنفيذ عملية طعن
مايو 19, 2024
أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن قوات الاحتلال أطلقت النار على فلسطيني بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن قرب قرية أبو ديس شرق القدس المحتلة.  وزعم موقع /والا/ العبري: أن "فلسطيني سحب سكين، اليوم الأحد، وحاول طعن جندي عند حاجز "الكشك" الواقع بالقرب من بلدة "أبو ديس" بالقرب من القدس المحتلة، وتم اطلاق النار عليه. وتصعد قوات