تخفيض ​​التصنيف الائتماني لدولة الاحتلال للمرة الأولى بسبب الحرب مع نظرة مستقبلية سلبية

أعلنت شركة التصنيف الائتماني الدولية "موديز" مساء (الجمعة)،  خفض التصنيف الائتماني لدولة الاحتلال من مستوى A1 إلى A2، كما خفضت تصنيف نظرتها للمستقبل من "مستقر" إلى "سلبي"، مع دخول العدوان على غزة شهره الخامس، وهذا يعني أن التصنيف الائتماني قد يستمر في الانخفاض.

وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية: إن خفض التصنيف هو الأول منذ إنشاء الدولة العبرية، وهو السيناريو الأسوأ الذي يمكن أن يحدث من وجهة نظر الحكومة الإسرائيلية، التي بذلت جهوداً لمنعه.

وأشارت إلى أنه منذ عام 1995، عندما أضيفت إسرائيل إلى التصنيف، لم يتغير التصنيف الائتماني لإسرائيل أبدًا.

وأضافت أنه وفي نص قاسٍ وانتقادي بشكل خاص،  ذكرت شركة التصنيف الدولية "موديز" أن المخاطر الجيوسياسية، وخاصة المخاطر الأمنية، ستظل مرتفعة إلى حد كبير على المدى المتوسط ​​والطويل. كما قد تواجه دولة إسرائيل فترة من الاضطرابات السياسية الداخلية المتزايدة، عندما يتم حل حكومة الحرب.

ورأت الشركة، أن ارتفاع المخاطر الأمنية يرتبط أيضا بزيادة المخاطر الاجتماعية في دولة إسرائيل، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى إضعاف مؤسسات الدولة، كما تعتقد وكالة موديز أن "خطر تصعيد الصراع لا يزال كبيرا، وخاصة الصراع الذي يتعلق بتنظيم حزب الله في شمال فلسطين المحتلة".

وأوضحت الصحيفة أن الدافع الرئيس لخفض التصنيف الائتماني لدولة الاحتلال، إلى مستوى A2 هو تقييم الشركة بأن العواقب الجانبية للحرب الحالية مع حماس، أثناء وبعد نهايتها، تزيد بشكل كبير من المخاطر الجيوسياسية في دولة الاحتلال، وتضعف السلطتين التشريعية والتنفيذية وتضر بالقوة المالية  للدولة العبرية في المستقبل المنظور.

وتشير تقديرات وكالة موديز إلى أنه على الرغم من أن القتال في غزة قد يتصاعد أو قد يتوقف على الأقل، إلا أنه لا يوجد حاليًا أي اتفاق لإنهاء الصراع أو اتفاق على خطط طويلة المدى لاستعادة وتعزيز أمن دولة الاحتلال.

ووفق الصحيفة، تعني البيئة الأمنية السيئة زيادة في المخاطر الاجتماعية وتشير أيضًا إلى ضعف السلطتين التشريعية والتنفيذية، على عكس التقييمات السابقة للشركة. وفي الوقت نفسه، يتدهور الوضع المالي في دولة الاحتلال، وقد انعكس الاتجاه الهبوطي في نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، حيث تتوقع الشركة أن عبء الديون سيكون أعلى بكثير من التوقعات التي كانت موجودة قبل الصراع.

وذكرت الصحيفة أن التوقعات السلبية، تعكس موقف الشركة بأنه حتى على مستوى التصنيف A2 هناك مخاطر سلبية، وعلى وجه التحديد، يمكن أن يكون لسيناريو تصعيد الصراع مع منظمة حزب الله تأثير سلبي على الاقتصاد أكثر.

وأضافت أنه على نطاق أوسع، فإن عواقب الصراع الحالي في غزة على تصنيف إسرائيل سوف تصبح واضحة على مدى فترة طويلة من الزمن. وقد يتبين أن التأثير السلبي على مؤسسات الدولة أو وضعها المالي أكبر مما تتوقعه الشركة.

وأكدت وكالة موديز أن "أحد الأسباب الرئيسية لخفض التصنيف الائتماني هو التقييم بتعرض دولة إسرائيل لمخاطر جيوسياسية يمكن، مع وجود احتمال كبير، أن يستمر في المستقبل المنظور، حتى لو كان هناك انخفاض في الشدة أو انخفاض وقف القتال في غزة."

وأكدت "موديز" أنه "على الرغم من أن المفاوضات جارية حاليا لإطلاق سراح الأسرى مقابل وقف مؤقت لإطلاق النار وإدخال مساعدات إنسانية إضافية إلى غزة، إلا أنه ليس هناك وضوح بشأن آفاق ومدة وقدرة تنفيذ مثل هذا الاتفاق".

وأشارت الشركة إلى أن حقيقة أن حكومة الولايات المتحدة ودول المنطقة قدمت الخطوط العريضة لخطة طويلة المدى تتضمن إنشاء إطار سياسي جديد للحكم والقيادة في غزة قد تساهم في تحسين أمن إسرائيل، إلا أن الحكومة الإسرائيلية رفضت حتى الآن مثل هذه الخطط. علاوة على ذلك، حتى لو تم التوصل إلى مثل هذه الخطة في نهاية المطاف، فإن نجاحها المستمر مع مرور الوقت، في رأي الشركة، سيكون موضع شك. لذلك، وستظل المخاطر الجيوسياسية، وخاصة الأمنية مرتفعة إلى حد كبير في إسرائيل على المدى المتوسط ​​والطويل، كما قد تواجه دولة إسرائيل فترة من الاضطرابات السياسية الداخلية المتزايدة مع حل حكومة الحرب.

مصاريف الأمن والفوائد المرتفعة

وأشارت الشركة إلى أن عجز الموازنة الإسرائيلية، خلال السنوات المقبلة سيكون أعلى بكثير مما كان متوقعا قبل الصراع. ويقدر بنك إسرائيل أن تكلفة الحرب للأعوام 2023-2025 ستبلغ نحو 255 مليار شيكل (61 مليار دولار)، أي نحو 13% من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع لعام 2024، وستشمل ارتفاع النفقات الدفاعية والمدنية فضلا عن انخفاض في النفقات وعائدات الضرائب. كما أن مصاريف الفوائد ستكون أعلى بشكل دائم.

وبحسب الشركة، ووزارة المالية الإسرائيلية، فإن الزيادة الدائمة في الإنفاق الحكومي ستبلغ 1.4% على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي، ومن المحتمل أن تكون أقرب إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي، إذا امتد الصراع أو تصاعد إلى ما هو أبعد مما هو متوقع حاليًا.

وفي السيناريو الأساسي، تتوقع وكالة موديز أن نفقات الدفاع الإسرائيلية ستبلغ ضعف تلك المسجلة في عام 2022 تقريبًا بحلول نهاية هذا العام، وأنها ستستمر في النمو بمعدل لا يقل عن 0.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في كل سنة من السنوات المقبلة، وهذا يعني  أن النفقات ستكون أعلى، وسيرتفع عجز الموازنة لعام 2023 من مستوى أقل من 2% من الناتج المحلي الإجمالي إلى مستوى 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي في الموازنة المعدلة التي تمت الموافقة عليها في منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأشارت موديز إلى أنه نتيجة لمعدلات العجز المرتفعة المتوقعة في السنوات المقبلة، سترتفع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى مستوى قياسي يبلغ 67% بحلول عام 2025، من 60% في عام 2022.

الحرب في الشمال

وترى الشركة أن "خطر تصعيد القتال لا يزال كبيراً، لا سيما إذا كان يتعلق بتنظيم حزب الله في شمال  فلسطين، وذلك على الرغم من الوعي الكبير لدى الجانبين بالعواقب السلبية لهذا النوع من القتال واسع النطاق. فالقتال ضد حزب الله من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة ويشكل خطرا أكبر بكثير على دولة الاحتلال، حيث من المتوقع أن تشمل أضرارا كبيرة في البنية التحتية، وإعادة تجنيد جنود الاحتياط، ومزيد من التأخير في عودة المستوطنين الذين تم إجلاؤهم إلى المنطقة.

وتعقيبا  على قرار "موديز"، قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو: إن قرار وكالة موديز خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل،  ليس له علاقة بالاقتصاد، بل يرجع بالكامل إلى حقيقة أننا في حالة حرب. سوف يرتفع التصنيف مرة أخرى بمجرد فوزنا في الحرب.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
تظاهرة في العاصمة البلجيكية إحياء للنكبة وتضامنا مع الفلسطينيين
مايو 19, 2024
شهدت العاصمة البلجيكية بروكسل، الأحد، تظاهرة حاشدة تضامنا مع الشعب الفلسطيني وتنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وإحياء للذكرى الـ76 للنكبة الفلسطينية. وانطلقت التظاهرة التي نظمتها أكثر من ثلاثين منظمة أوروبية وبلجيكية، بالتعاون مع الجالية الفلسطينية في بلجيكا، من محطة القطارات الشمالية باتجاه مقرات المفوضية الأوروبية في العاصمة
غانتس يهدد وبن غفير يرد.. ما مصير حكومة الحرب "الإسرائيلية"؟
مايو 19, 2024
يشتد التجاذب السياسي يوما بعد يوم داخل حكومة الحرب "الإسرائيلية"، فبعد تهديد الوزير في حكومة الحرب بيني غانتس مساء أمس السبت بالاستقالة إذا لم يوافق نتنياهو بحلول الثامن من حزيران/يونيو على خطة بشأن الوضع في غزة، تتضمن كيفية حكم القطاع بعد انتهاء الحرب مع حماس، هاجم وزير الأمن القومي للاحتلال إيتمار بن غفير غانتس متهما
برنامج أممي: نحتاج وصولا "مستداما" للمساعدات لمنع "المجاعة" شمال غزة
مايو 19, 2024
أكّد برنامج "الأغذية العالمي" (تابع للأمم المتحدة) على الحاجة لوصول "آمن ومستدام" للمساعدات، من أجل منع المجاعة في شمال قطاع غزة، "لكن أوامر الإخلاء (الإسرائيلية) تحول دون ذلك". وحذر البرنامج الأممي في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الأحد، من أن "تصعيد القتال في شمال غزة سيعرّض الوصول إلى معبر بيت حانون للخطر، ويهدد التقدم
"أونروا": الادعاء بوجود مناطق آمنة أو إنسانية في غزة كاذب
مايو 19, 2024
قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، الأحد، إن "800 ألف شخص من النازحين الذين كانوا يقيمون في رفح، أجبروا على النزوح مرة أخرى بعد أن بدأت القوات الإسرائيلية العملية العسكرية في المنطقة". وأضاف لازاريني عبر حسابه على موقع "إكس"، أنه "استجابة لأوامر الإخلاء التي طلبت من الناس الفرار إلى ما
آلاف الفلسطينيين واللبنانيين يشيّعون جثمان قياديّ في "القسام" شرقي لبنان
مايو 19, 2024
شيّع الآلاف من الفلسطينيين واللبنانيين في لبنان، اليوم الأحد، جثمان القيادي البارز في كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" في لبنان، شرحبيل السيد، الذي اغتاله جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الجمعة الماضي، في إحدى المناطق اللبنانية القريبة من الحدود السورية. ‏‎وانطلق موكب التشييع من مستشفى بلدة تعنايل البقاعية، مروراً ببلدة الصويري وصولاً إلى بلدة المنارة قبل
الأمم المتحدة: المعبر البحري ليس بديلا للممرات البرية في غزة
مايو 19, 2024
أوضح نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، الأحد، أن "الممر البحري لا يمكن أن يكون بديلا عن المعابر البرية في غزة". وقال حق، إنه "نظرا للاحتياجات الهائلة في غزة، فإن الغرض من الرصيف العائم هو إكمال عمل المعابر البرية الحالية للمساعدات التي تدخل غزة، ولا يُقصد منه أن يحل محل أي من