الكاتب الأمريكي توماس فريدمان: نتنياهو الزعيم الأسوأ في التاريخ اليهودي

دعا لإسقاط نتنياهو وحكومته الائتلافية

قال الكاتب الأمريكي الشهير توماس فريدمان، إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سيُدرج في التاريخ باعتباره أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي.

وقال فريدمان في مقابلة مع صحيفة /هآرتس/ الإسرائيلية: "سأكون صادقا، أعتقد أن هذه هي أسوأ حكومة شهدتها إسرائيل على الإطلاق، وأعتقد أن نتنياهو سيُدرج في التاريخ باعتباره أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي، وليس فقط في التاريخ الإسرائيلي".

وأضاف: "لن أسمح لهذه الحكومة الإسرائيلية بأن تكون نوادل في حفل بلوغ حفيدي، إنهم غير أكفاء حقًا"، في إشارة إلى الفشل في إدارة حكومة نتنياهو الحرب على غزة.

وانتقد فريدمان رفض الحكومة الإسرائيلية وضع أي نوع من الخطط للصباح التالي للحرب على غزة.

واعتبر أنه إذا "دخلت إسرائيل في شراكة مع السلطة الفلسطينية لتشكيل دولتين لشعبين، فيمكنها حل ثلاث من مشاكلها الحالية: تغيير السرد، وتغيير خيارات غزة، وتعزيز التحالف الإقليمي مع حلفائها العرب".

ووصف فريدمان، الكاتب في صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية، الحرب الإسرائيلية على غزة بأنها "الحرب العالمية الثانية الحقيقية".

وقال: "عندما اندلعت حرب أوكرانيا قلت: هذه في الواقع الحرب العالمية الأولى. والحرب التي نسميها "الحرب العالمية الأولى" لم تكن حرباً عالمية".

وأضاف فريدمان موضحا: "كانت حرب أوكرانيا هي الحرب العالمية الأولى لأن الناس كان بإمكانهم متابعتها على هواتفهم الذكية، وكان بإمكانهم إبداء آرائهم حولها، وكان التأثير الزراعي فوريًا، كان هناك تأثير على أسعار المواد الغذائية - لقد كانت حربًا عالمية حقيقية".

وتابع: "أنا أزعم أن حرب إسرائيل على غزة هي في الواقع الحرب العالمية الثانية. كل شخص في العالم لديه رأي حولها، يتابعها، ويتأثر بها. إنها تمس الفصول الدراسية في كل مكان".

ورفض فريدمان أن تكون إسرائيل ترتكب جرائم إبادة جماعية في غزة. وقال ردا على اتهام إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة: "أجد ذلك مروعا، أعتقد أن هذا خطأ. لا أعتقد أن هذه إبادة جماعية. لكنني أعتقد أنها حرب فظيعة قُتل فيها عدد كبير جدًا من المدنيين، لكنني لا أعتقد أنها كانت متعمدة".

ورأى إن قضية جنوب افريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية هي إشارة واضحة إلى أن إسرائيل شنت حربًا دون أي نوع من الرؤية السياسية أو الخطط الإستراتيجية للمستقبل، وبالتالي تعرض نفسها لاتهامات بأنها ترتكب الإبادة الجماعية.

واختتم فريدمان المقابلة بتحذيرين شديدين ـ للأميركيين: لا تعيدوا انتخاب (الرئيس الأمريكي السابق دونالد) ترامب، وللإسرائيليين: صوتوا لإسقاط نتنياهو وحكومته الائتلافية.

وقال فريدمان: "أعتقد أنه إذا نجا نتنياهو من هذه الحرب وأعيد انتخاب ترامب، فإن العالم الذي أريد أن أتركه لأحفادي الجدد لن يكون موجودا".

ولليوم 165 على التوالي يواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 31 ألفا و726 شهيدا، وإصابة 73 ألفا و792 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
أردوغان: أميركا وأوروبا لا تفعلان ما يكفي للضغط على الاحتلال
مايو 12, 2024
قال الرئيس التركي رجب أردوغان، إن "الولايات المتحدة والدول الأوروبية لا تفعل ما يكفي للضغط على (إسرائيل) للموافقة على وقف لإطلاق النار في غزة بعد قبول حركة حماس اقتراح هدنة". وأضاف أردوغان اليوم الأحد، أن "حماس قبلت اقتراح قطر ومصر بوقف إطلاق النار لكن حكومة نتنياهو لا تريد أن تنتهي الحرب". ونددت تركيا بعدوان الاحتلال
جيش الاحتلال يعلن إصابة 50 من جنوده في معارك قطاع غزة خلال 24 ساعة
مايو 12, 2024
أعلن جيش الاحتلال، إصابة 50 من جنوده وضباطه، في المعارك الدائرة في قطاع غزة، خلال الساعات الـ24 الماضية. وارتفعت حصيلة إصابات جيش الاحتلال، التي أقر بها حتى الآن، منذ عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى 3415 مصابًا في صفوف الضباط والجنود. فيما ارتفعت حصيلة المصابين، منذ بدء العدوان البري على قطاع
الصحة في غزة: 500 شهيد من الطواقم الطبية منذ بدء العدوان
مايو 12, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، استشهاد 500 من الطواقم الطبية جراء عدوان الاحتلال المستمر على قطاع غزة منذ 219 يوما. وأضافت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، أن "138 ممرضا استشهدوا أيضا جراء قصف الاحتلال". وطالبت المجتمع الدولي بـ"حماية الطواقم الطبية والمؤسسات الصحية في غزة". ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع غزة،
مسيرة تضامنية مع غزة في العاصمة البولندية
مايو 12, 2024
شارك المئات من المتظاهرين في مظاهرة نُظمت في العاصمة البولندية وارسو، تنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الـ219 على التوالي، واستنكاراً لجرائم الإبادة ضد المدنيين العزل. وجاءت المظاهرة ضمن فعاليات إحياء الذكرى 76 للنكبة، اليوم الأحد، حيث رفع المتظاهرون أعلام فلسطين ولافتات تشيد بصمود أهل غزة وأخرى تندد بهجمات وممارسات الاحتلال في
"القسام": ندك تجمعا لجنود وآليات العدو داخل موقع شمال قطاع غزة
مايو 12, 2024
أكّدت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أن "مجاهدينا دكّوا تجمعا لجنود وآليات العدو داخل موقع المبحوح شرق مخيم جباليا، شمال قطاع غزة، بقذائف الهاون من العيار الثقيل". وأضافت في بيان مقتضب اليوم الأحد، "استهدفنا قوة صهيونية تحصنت في منزل شرق مخيم جباليا بقذيفتي (تي بي جي) ما أدى لوقوع أفرادها بين قتيل وجريح". وأشارت
 "حماس" تثمن إعلان القاهرة اعتزامها الانضمام إلى الدعوى القضائية ضد الاحتلال
مايو 12, 2024
ثمنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إعلان "جمهورية مصر العربية الشقيقة اعتزامها الانضمام إلى الدعوى المرفوعة من جمهورية جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في قضية الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد شعبنا الفلسطيني". وثمنت أيضا، في بيان صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الأحد "إدانة مصر لانتهاكات الاحتلال وجرائمه بحق أبناء شعبنا العزّل، ودعوتها إلى