تقرير عبري: "إسرائيل" تواجه حالة احتراب تنطوي على خطر وجودي

رغم محاولات رئيسها يتسحاق هرتسوغ التجسير بين المعسكرين المتصارعين ودفعهما نحو تسوية، تشهد دولة الاحتلال مزيدا من التصعيد والتسخين في عدد من الملفات الداخلية، فيما تستمر تحذيرات مراقبين من حالة احتراب وصدع عميق بين الإسرائيليين، ينطوي على خطر وجودي.
وحذر المعلق البارز للشؤون السياسية في إذاعة الاحتلال العامة، حنان كريستال، من أن المعسكرين (الحكومة والمعارضة) غير راغبين بالحوار.
ووصف الصراع بينهما، في تقرير له اليوم الخميس، "كقطارين متسارعين يتجهان نحو ارتطام يمزّق ويفرّق الإسرائيليين لشعبين.. علاوة على تشجيع الإرهاب نتيجة قراءة أعدائها صراعاتها الداخلية، ضعفاً محفزاً للمس بها" وفق تقديره.
وأشار كريستال في تقريره، إلى أنه "بعدما عرض وزير القضاء ياريف لافين، الذي يقود خطة الإصلاحات القضائية، استعداد الحكومة تأجيل التصويت على مشاريع قوانين إضعاف المحكمة العليا عدة أيام، بغية فتح نافذة للحوار، سارع للقول إنه لا يوجد تعليق للخطة، وإن تطبيقها سيتم في الأسبوع القادم".
وقد اعتبرت المعارضة الإسرائيلية، برئاسة يائير لبيد، أن تصريحات الوزير لافين، وغيره من الوزراء "ليست سوى خدعة، وأن من يريد الحوار عليه تعليق خطة الإصلاحات القضائية، ولمدة شهرين، وهذا ما رفضه أقطاب الائتلاف الحاكم" بحسب التقرير.
وتتصاعد الأزمة داخل دولة الاحتلال، بعد إعلان الائتلاف الحاكم عن خطته تطبيق إصلاحات قضائية، بدءاً من الأسبوع القادم، واستكمالها حتى نهاية مارس/ آذار القادم، مقابل دعوة قادة الاحتجاجات للتصعيد وللمشاركة في مظاهرة واسعة مجدداً، يوم الإثنين القادم، مقابل مقر برلمان الاحتلال (كنيست)، وإغلاق شوارع مركزية في فلسطين المحتلة، علاوة على الدعوة لمظاهرة واسعة، ليلة السبت.
وفي إعلان مدفوع الأجر، نشر رؤساء سابقون للمحكمة الإسرائيلية العليا، وقضاة متقاعدون ومختصون في القانون، نداءً في الصحف العبرية، خلال الأيام الماضية، يمتد على صفحة كاملة، جاء فيه أن "الاقتراحات القانونية لتغيير الجهاز القضائي في إسرائيل ستؤدي لإضعاف نظام الحكم الديمقراطي، وتزعزع سيادة القانون، وتشّكل خطراً على استقلال الجهاز القضائي، وتمس بـإمكانية الدفاع عن حقوق الإنسان، وتقلل من الاحترام الذي يكّنه المجتمع الدولي لمؤسسات القضاء الإسرائيلية" بحسب الإعلان.
يذكر أن عشرات آلاف الإسرائيليين، خرجو بمظاهرات في شوارع "تل أبيب" ومدن أخرى، خلال الأسابيع الماضية، احتجاجا على الإصلاحات التي ينوي رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إدخالها على القضاء، ويقولون إنها تمس بالنظام الديمقراطي.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
بوريل: لم تعد هناك كلمات لوصف الوضع في غزة
مايو 29, 2024
قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن "الاتحاد يرفض أي محاولة لتصنيف وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) منظمة إرهابية". وأكد بوريل، خلال اجتماعه بالمفوض العام لـ"أونروا" فيليب لازريني، أن "المنظمة ستظل شريان الحياة الذي لا غنى عنه للفلسطينيين". كما أكد أيضا، دعم الاتحاد الأوروبي لـ"أونروا"، مضيفا أن "الدول الأعضاء
صحة غزة تعلن استشهاد اثنين من طواقم الإسعاف بعد استهدافهما في رفح
مايو 29, 2024
أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، الأربعاء، استشهاد اثنين من طواقم الإسعاف التابع للهلال الأحمر، باستهداف سيارة للإسعاف في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة. وقال القدرة في بيان صحفي مقتضب، إن "اثنين من طواقم الإسعاف استشهدا ننتيجة استهداف احدى سيارات الإسعاف التي كانت متجهة لإخلاء جرحى وشهداء في منطقة دوار أبو
"الصحة العالمية": الوضع في غزة كارثة هائلة
مايو 29, 2024
وصف ممثل منظمة الصحة العالمية (تابعة للأمم المتحدة) في الأرض الفلسطينية المحتلة، ريك بيبركورن، الأربعاء، الوضع في قطاع غزة بأنه "كارثة هائلة". وجدد بيبركورن، الإعراب عن "استنكار المنظمة للهجوم الذي ضرب خياما تؤوي نازحين في مدينة رفح يوم الأحد"، مشددا على أن "هذا يدل على عدم وجود مكان آمن في غزة على الإطلاق". وقال بيبركورن،
مسؤول أممي: خطر اندلاع صراع إقليمي يتصاعد كل يوم تستمر فيه الحرب على غزة
مايو 29, 2024
قال منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، إن "إسرائيل تشن عملية برية كبيرة في رفح ومحيطها، ما يزيد حدة الدمار وحجمه في قطاع غزة". وأضاف وينسلاند في إحاطة لمجلس الأمن الدولي، خلال جلسة مفتوحة، لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط، أن "خطر اندلاع صراع إقليمي يتصاعد كل يوم تستمر فيه الحرب". وتابع
"القسام" و"سرايا القدس" تقصفان قوات الاحتلال بالهاون غرب رفح
مايو 29, 2024
قالت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، اليوم الأربعاء، إنها "دكت بقذائف الهاون تجمعا لقوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة تل زعرب غرب مدينة رفح، جنوب قطاع غزة". بدورها أيضا قالت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" إن مجاهديها "دكوا بقذائف الهاون تجمعا لجنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي في محيط بوابة صلاح الدين جنوب مدينة رفح".
"الكنيست" يصدّق بقراءة "تمهيدية" على إلغاء حصانة وكالة "أونروا"
مايو 29, 2024
صادق برلمان الاحتلال (كنيست) اليوم الأربعاء، بقراءة تمهيدية على مشروع قانون "يلغي الحصانة والامتيازات الممنوحة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)". ولا يزال يتعين التصويت بـ3 قراءات إضافية لصالح مشروع القانون ليصبح نافذا، وذلك ضمن ما تقول جهات فلسطينية وأممية ودولية إنها "حملة إسرائيلية لتفكيك (الأونروا) وتصفية قضية اللاجئين". وأوضح "الكنيست"، أن "مشروع