الاحتلال يصدر 60 ألف قرار اعتقال إداري منذ عام 1967

رصد مركز "فلسطين لدراسات الأسرى" (حقوقي مستقل) 60 ألف قرار بالاعتقال الإدراي، أصدرها الاحتلال منذ العام 1967، واستخدمها كأداة عقاب جماعي بحق الفلسطينيين. 

وقال المركز في تقريرٍ له اليوم السبت، أن الاحتلال يصعد من اللجوء لاستخدام الاعتقال الإداري؛ كسلاح لمواجهة الهبات والانتفاضات الشعبية وتصاعد عمليات المقاومة، لافتا إلى أن "هذه السياسة لم تتوقف منذ بداية الاحتلال".

وأوضح أن الخط البياني للاعتقال الإداري أخذ شكلاً متعرجُا، فخلال سنوات الاحتلال الأولى سجل ارتفاعاً ملحوظاً، وبعد عقد من الزمن بدأ ينخفض تدريجيًّا حتى وصل عام 1980 إلى نقطة الصفر تقريباً، ولكن سرعان ما عاد الاحتلال عام 1985 لفرض الاعتقال الإداري، ولجأ إلى تفعيل العديد من القرارات التي تسهل له استخدامه على نطاق واسع.

وأضاف أن الاحتلال ومع بدء الانتفاضة الأولى في 1987، صعد من تطبيق الاعتقال الإداري، ليطرأ ارتفاع ملحوظ على عدد المعتقلين الإداريين.

وتابع: "بعد اتفاق أوسلو 1994 خفت وتيرة هذا النوع من الاعتقال، وتقلصت بشكل واضح حتى وصل عدد المعتقلين الإداريين إلى سبعة معتقلين إداريين فقط، بداية العام 2000".

وبين أنه "مع اندلاع انتفاضة الأقصى في أيلول/سبتمبر 2000، عادت هذه السياسة الجائرة تطفو على السطح من جديد، وازداد إصدار الأوامر الإدارية من محاكم الاحتلال الصورية؛ لتصل أحياناً في الشهر الواحد إلى مئات القرارات، ما بين جديد وتجديد".

وأضاف المركز أن أعداد الإداريين تصاعدت في السنوات الأولى لانتفاضة الأقصى، ثم عادت إلى الانخفاض حيث شهدت تراجعاً خلال الأعوام التي تلت العام 2008، حتى وصلت نهاية عام 2013 إلى ما يقارب 150 أسيرًا فقط.

ثم عادت أعداد الإداريين للارتفاع عام 2014، حيث وصلت لما يقارب 350 أسيرا، الأمر الذي دفع الأسرى في ذلك العام إلى خوض إضراب جماعي استمر 62 يوماً متتالية.

وأكد أنه بعد اندلاع "هبه الأقصى" في تشرين أول/ أكتوبر من العام 2015، صعد الاحتلال مجدداً من إصدار أوامر الاعتقال الإداري مرة أخرى، ووصل معدل الأوامر الإدارية في كل شهر إلى ما يزيد ألف قرار، وتراوحت مدة الاعتقال بين ثلاثة أشهر وثلاثة سنوات، ووصلت عام 2017 إلى ما يزيد عن ألف و 700 قرار إداري.

والاعتقال الإداري، هو قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي، بزعم وجود "ملف سري" للمعتقل، ومن دون توجيه لائحة اتهام، ويمتد لستة شهور قابلة للتمديد مرات عديدة.

ويبلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال، نحو أربعة آلاف و 900 أسير من بينهم 34 أسيرة، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى. فيما بلغ عدد الأسرى الذين صدرت بحقّهم أحكام بالسّجن المؤبد 559 أسيرا.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إيران: يجب العمل على وقف إطلاق النار بغزة
مايو 4, 2024
قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد الله يان إنه "يجب العمل على وقف إطلاق النار ورفع الحصار، وانسحاب قوات الاحتلال من جميع أنحاء قطاع غزة". واعتبر في تصريح صحفي اليوم السبت، أن "التطورات الأخيرة في فلسطين أثبتت أنه لا يمكن القضاء على المقاومة". وأكّد أن "قطع العلاقات والحظر التجاري وحظر السلاح عن الاحتلال أدوات
مظاهرات في عواصم عالمية تنديدا بعدوان الاحتلال على قطاع غزة
مايو 4, 2024
شهدت العديد من العواصم العالمية، اليوم السبت، مظاهرات حاشدة تنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ211على قطاع غزة. وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في العاصمة الألمانية برلين، والعاصمة البريطانية لندن، والعاصمة الايرلندية دبلن، والعاصمة الفرنسية باريس، وعاصمة كندا أوتاوا، دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. ورفع المتظاهرون الأعلام
"نادي الأسير": 4 صحفيات فلسطينيات في سجون الاحتلال بينهن مرضعة
مايو 4, 2024
قال "نادي الأسير الفلسطيني" (مؤسسة معنية بشؤون الأسرى)، إنّ "قوات الاحتلال تعتقل في سجونها 4 صحفيات فلسطينيات، إحداهن أم مرضعة". وأضاف النادي في بيان أصدره اليوم السبت بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يوافق الـ3 من أيار/مايو من كل عام، أن "4 صحفيات رهن الاعتقال في سجون الاحتلال، من بينهن أمّ مرضعة، وهن: إخلاص صوالحة،
"حماية الصحفيين": جرائم إسرائيل بحق الصحفيين الفلسطينيين الأكبر في تاريخ الصحافة
مايو 4, 2024
أعلن "مركز حماية وحرية الصحفيين" (حقوقي مقره الأردن) أن الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت بحق الصحفيين الفلسطينيين "كانت أكبر جريمة وقعت في تاريخ الصحافة، ولا يمكن إلا أن تكون محطة أساسية فارقة عند مراجعة واقع الحريات الإعلامية في اليوم العالمي لحرية الصحافة".   وأعاد "حماية الصحفيين"، في بيان له اليوم السبت، بمناسبة "اليوم العالمي لحرية الصحافة"،
وزارة الصحة في غزة: العدوان على رفح يعني إبادةً جماعية جديدة
مايو 4, 2024
قالت وزارة الصحة في غزة، إن "كارثةً صحيةً غيرَ مسبوقة عالمياً يشهدها قطاع غزة، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ سبعةِ شهور".   وطالبت الوزارة، في بيان لها اليوم السبت، المجتمعَ الدولي والمنظمات الصحية والإنسانية الدولية "بتكثيف الضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان، وإنقاذ حياة ملايين المواطنين الذين نزحوا من بيوتهم هرباً من الموت والاستهداف
جمعيات أعمال تركية تعلن دعمها قرار أنقرة وقف التجارة مع الاحتلال الإسرائيلي
مايو 4, 2024
أعرب مجتمع الأعمال التركي عن تأييده لقرار وزارة التجارة، الذي صدر الخميس الماضي، بوقف كامل التعاملات التجارية مع إسرائيل، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود. واعتبر رئيس جمعية "الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين التركية - موصياد"، محمود أصمالي، في بيان له اليوم السبت، إن قرار وزارة التجارة في بلاده "هام في