بحر يطالب "الجنائية الدولية" بمحاسبة الاحتلال على "جريمة حصار غزة"

دعا رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة أحمد بحر "المحكمة الجنائية الدولية" بمحاسبة قادة الاحتلال على جريمة الحصار المفروض على قطاع غزة.

وطالب بحر في بيان تلقته "قدس برس" اليوم الثلاثاء؛ الجنائية الدولية بالتعامل "الجاد والفوري مع شكوى نواب الشعب الفلسطيني، وإدانة الاحتلال على جرائمه التي تصنف جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، والشروع في وضع آليات عملية لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائم الحصار والعدوان التي مورست ضد قطاع غزة".

ونوه إلى أن "أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة يعانون من الحصار الظالم المفروض عليهم منذ 17 عاماً من قبل الاحتلال الإسرائيلي، في جريمة حرب مركبة ومستمرة وجريمة ضد الإنسانية بموجب نظام روما الأساسي".

وأضاف بحر: إن هذه "الشكوى..  تشكل واجباً وطنياً وقانونياً وإنسانياً مقدساً، وذلك في إطار الجهود المتواصلة والمساعي الحثيثة التي لم ينفك المجلس التشريعي على بذلها طوال السنوات الماضية لإدانة وتجريم الاحتلال في المحاكم والمنتديات والمحافل الإقليمية والدولية".

وشدد على أن الشكوى أمام الجنائية الدولية "تشكل خطوة ضمن سلسلة من الخطوات والإجراءات المتعاقبة التي يتخذها المجلس التشريعي الفلسطيني على المستوى الدولي لعزل ومحاصرة الاحتلال والعمل على فضحه ومحاسبته على جرائمه المستمرة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، وما نجم عنها من تداعيات على مختلف الأصعدة والمستويات".

وأكد بحر على أن الشكوى القانونية تركز على "إدانة جرائم وانتهاكات الاحتلال اللاإنسانية المتمثلة في فرض الحصار الظالم على غزة منذ أكثر من 17 عاماً، وما خلفه من آثار كارثية طالت كافة مناحي الحياة الصحية والبيئية والمعيشية والاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى الاعتداءات التي شنها الاحتلال على القطاع، وقتل خلالها الآلاف من المدنيين الأبرياء، ودمر عشرات الآلاف من البيوت والأبراج السكنية والمنشآت العامة والبنى التحتية والمصانع والمصالح التجارية والأراضي الزراعية، وغيرها من جرائم الحصار والعدوان".

وطالب رئيس المجلس التشريعي بالإنابة المحكمة بإلزام الاحتلال بتقديم "التعويضات المناسبة للضحايا الفلسطينيين التي قدّرها المختصون بما لا يقل عن 25 مليار دولار، وذلك استناداً إلى تقرير الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الذي أشار إلى أن الخسائر الاقتصادية المباشرة نتيجة الحصار بلغت 16.7 مليار دولار من العام 2007 وحتى العام 2018".

ودعا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية وأعضاء المحكمة بـ"تحييد كافة الاعتبارات السياسية وعدم الرضوخ لضغوط الاحتلال وابتزازه بهدف الإفلات من قبضة العدالة الدولية".

وختم بحر بيانه بمطالبة المحكمة الجنائية الدولية، بـ"تحمل مسؤولية إنصاف الشعب الفلسطيني وكف يد الإرهاب والإجرام والحصار الاسرائيلي المتواصل عبر إدانة وتجريم قادة الاحتلال وتقديمهم إلى منصات العدالة الدولية كمجرمي حرب، وإلزام الاحتلال بفك الحصار فوراً عن قطاع غزة، مبديا استعداده التام للتعاون مع أي لجنة تشكلها المحكمة الجنائية الدولية في هذا الصدد بما يضمن تحقيق العدالة وإنهاء الحصار.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ارتفاع عدد شهداء "دير الغصون" إلى 5 شهداء
مايو 4, 2024
ارتفع عدد شهداء بلدة "دير الغصون" شمالي طولكرم شمال الضفة الغربية، إلى خمسة شهداء، وأكدت مصادر أمنية تابعة للسلطة الفلسطينية، اليوم السبت، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي احتجز جثامين أربعة شهداء، ارتقوا داخل المنزل المستهدف في البلدة، وفقا لما أُبْلِغُوا به، دون معرفة هوية الشهداء.   وكانت طواقم "الهلال الأحمر" انتشلت فور انسحاب قوات الاحتلال من
"حماية الصحفيين": جرائم إسرائيل بحق الصحفيين الفلسطينيين الأكبر في تاريخ الصحافة
مايو 4, 2024
أعلن "مركز حماية وحرية الصحفيين" (حقوقي مقره الأردن) أن الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت بحق الصحفيين الفلسطينيين "كانت أكبر جريمة وقعت في تاريخ الصحافة، ولا يمكن إلا أن تكون محطة أساسية فارقة عند مراجعة واقع الحريات الإعلامية في اليوم العالمي لحرية الصحافة".   وأعاد "حماية الصحفيين"، في بيان له اليوم السبت، بمناسبة "اليوم العالمي لحرية الصحافة"،
وزارة الصحة في غزة: العدوان على رفح يعني إبادةً جماعية جديدة
مايو 4, 2024
قالت وزارة الصحة في غزة، إن "كارثةً صحيةً غيرَ مسبوقة عالمياً يشهدها قطاع غزة، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ سبعةِ شهور".   وطالبت الوزارة، في بيان لها اليوم السبت، المجتمعَ الدولي والمنظمات الصحية والإنسانية الدولية "بتكثيف الضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان، وإنقاذ حياة ملايين المواطنين الذين نزحوا من بيوتهم هرباً من الموت والاستهداف
جمعيات أعمال تركية تعلن دعمها قرار أنقرة وقف التجارة مع الاحتلال الإسرائيلي
مايو 4, 2024
أعرب مجتمع الأعمال التركي عن تأييده لقرار وزارة التجارة، الذي صدر الخميس الماضي، بوقف كامل التعاملات التجارية مع إسرائيل، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود. واعتبر رئيس جمعية "الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين التركية - موصياد"، محمود أصمالي، في بيان له اليوم السبت، إن قرار وزارة التجارة في بلاده "هام في
السلطات الفرنسية توقف الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة وتمنعه من دخول البلاد
مايو 4, 2024
أعلن الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة، أنّ سلطات مطار شارل ديغول منعته من دخول فرنسا حيث كان يفترض أن يتحدث بمجلس الشيوخ. وكان أبو ستة قد منع من دخول ألمانيا في 12 نيسان/أبريل الماضي، إضافة إلى شخصيات أخرى، للمشاركة في "مؤتمر فلسطين" الذي كان من المفترض أن يعقد أعماله في العاصمة برلين. وتكتسب أهمية شهادة
إعلام عبري: إجلاء عدد من جنود الاحتلال من غزة باستخدام 5 مروحيات
مايو 4, 2024
أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عن إجلاء عدد من الجنود الجرحى، باستخدام خمس مروحيات من قطاع غزة، إلى مستشفيات مختلفة. وقال موقع /حدشوت بزمان/ العبري، إن إحدى طائرات هليكوبتر، تحمل جنود مصابين، توجهت إلى مستشفى "رمبام" في حيفا. وأضاف الموقع، إن الجنود أصيبوا بجروح متفاوتة، ونقلوا إلى مستشفيات مختلفة، ولم تتحدث المصادر العبرية عن طبيعة وحجم