لبنان.."في كل كَبِدٍ رطبَةٍ أجر".. مبادرة فلسطينية تنقذ قططا من العطش

نظم أفراد من "مجموعة عسقلان" في "كشافة ومرشدات الإسراء"(مؤسسة فلسطينية) في منطقة "وادي الزينة"(تجمّع فلسطيني) بإقليم الخروب (جنوب لبنان)، مبادرة شبابية إنسانية، تحت عنوان "في كل كَبِدٍ رطبَةٍ أجر".

وقالت مسؤولة المجموعة، ولاء فريجة، إن "الأنشطة التي تقوم بها مجموعتها الكشفية تنطلق من تعاليم الإسلام والسنة النبوية، وتهدف إلى وضع نقاط طعام وشراب للحيوانات المارّة في الشوارع".

وأضافت فريجة لـ"قدس برس"، اليوم الأربعاء، أن "النشاط يسلط الضوء على قيمتين، الأولى تتمثل في إعادة تدوير البلاستيك والنفايات التي تُرمى في الطرقات، والثانية تتمثل في الرفق بالحيوان وما يرافق ذلك من أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى".

وأشارت فريجة، إلى أن "أولى خطوات تنفيذ المشروع بدأت من تجميع فتيات المجموعة، وشرح آلية عمل وأهمية المبادرة، انطلاقاً من تعاليم الإسلام التي تحث على الرفق بالحيوان ومساعدته".

ولفتت إلى أن الخطوة التالية تمثلت في "تجميع غالونات وقناني المياه من عدد من المنازل في المنطقة، والعمل على قصّها وتدويرها بشكل يتناسب مع الغرض من التدوير، وهو جعلها صالحة كمكان تستطيع الحيوانات ومنها القطط الشرب والأكل".

وأضافت فريجة، أن المبادرة "لاقت استحساناً واسعاً من أهالي المنطقة، وتركت أثراً جميلاً في شوارع المنطقة ولاقت تشجيعاً كبيراً لما لها من إيجابيات".

من جهتها، أشادت الناشطة الاجتماعية في منطقة "وادي الزينة"، إيمان شراري، بهذه المبادرة، ورأت أنها "تعكس وعياً وحرصاً كبيراً من الفتيات على ترك أثر جميل في مجتمعهم".

وأضافت شراري لـ"قدس برس" أن "المبادرة تلبي كل المعايير الإنسانية التي حث عليها ديننا وخاصةً في هذه الأيام الحارّة، وهي تأمين الشراب في أماكن مختلفة حتى تتمكن القطط والكلاب والطيور من الحصول على المياه".

ودعت شراري، إلى "تنفيذ مبادرات مثيلة في بقية المخيمات والتجمعات الفلسطينية على إمتداد الأراضي اللبنانية، لما فيها من أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى، والتذكير بأن الرفق بالحيوان والإحسان إليه هو سبب من أسباب مغفرة الذنوب، وسبباً من أسباب دخول الجنة".

وتقع منطقة "وادي الزينة" في قضاء الشوف ضمن محافظة جبل لبنان، وتتبع إدارياً إلى بلدية سبلين، ووصلت أولى طلائع اللاجئين الفلسطينيين إلى المنطقة في منتصف السبعينات، قوامهم من النازحين عن مخيّم النبطية الذي دمّره الاحتلال الصهيوني عام 1974، وبعد ذلك تدفّق عدد من اللاجئين عُقب مجزرة مخيّم تلّ الزعتر عام 1976، وكذلك عقب مجزرة صبرا وشاتيلا.

والجدير بالذكر أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تعتبر منطقة "وادي الزينة" بمثابة تجمع للاجئين الفلسطينيين وليس مخيما، وبهذا المعنى تكون غير مسؤولة عن توفير الخدمات لهم، خصوصاً المياه، الكهرباء وإزالة النفايات.

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى "أونروا" حوالي 450 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا للاجئين الفلسطينيين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"نادي الأسير": 4 صحفيات فلسطينيات في سجون الاحتلال بينهن مرضعة
مايو 4, 2024
قال "نادي الأسير الفلسطيني" (مؤسسة معنية بشؤون الأسرى)، إنّ "قوات الاحتلال تعتقل في سجونها 4 صحفيات فلسطينيات، إحداهن أم مرضعة". وأضاف النادي في بيان أصدره اليوم السبت بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يوافق الـ3 من أيار/مايو من كل عام، أن "4 صحفيات رهن الاعتقال في سجون الاحتلال، من بينهن أمّ مرضعة، وهن: إخلاص صوالحة،
"حماية الصحفيين": جرائم إسرائيل بحق الصحفيين الفلسطينيين الأكبر في تاريخ الصحافة
مايو 4, 2024
أعلن "مركز حماية وحرية الصحفيين" (حقوقي مقره الأردن) أن الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت بحق الصحفيين الفلسطينيين "كانت أكبر جريمة وقعت في تاريخ الصحافة، ولا يمكن إلا أن تكون محطة أساسية فارقة عند مراجعة واقع الحريات الإعلامية في اليوم العالمي لحرية الصحافة".   وأعاد "حماية الصحفيين"، في بيان له اليوم السبت، بمناسبة "اليوم العالمي لحرية الصحافة"،
وزارة الصحة في غزة: العدوان على رفح يعني إبادةً جماعية جديدة
مايو 4, 2024
قالت وزارة الصحة في غزة، إن "كارثةً صحيةً غيرَ مسبوقة عالمياً يشهدها قطاع غزة، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ سبعةِ شهور".   وطالبت الوزارة، في بيان لها اليوم السبت، المجتمعَ الدولي والمنظمات الصحية والإنسانية الدولية "بتكثيف الضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان، وإنقاذ حياة ملايين المواطنين الذين نزحوا من بيوتهم هرباً من الموت والاستهداف
جمعيات أعمال تركية تعلن دعمها قرار أنقرة وقف التجارة مع الاحتلال الإسرائيلي
مايو 4, 2024
أعرب مجتمع الأعمال التركي عن تأييده لقرار وزارة التجارة، الذي صدر الخميس الماضي، بوقف كامل التعاملات التجارية مع إسرائيل، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود. واعتبر رئيس جمعية "الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين التركية - موصياد"، محمود أصمالي، في بيان له اليوم السبت، إن قرار وزارة التجارة في بلاده "هام في
الصحة بغزة تطالب بفتح تحقيق في جريمة تعذيب واغتيال الشهيد الدكتور عدنان البرش
مايو 4, 2024
طالبت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة "محكمة الجنايات الدولية ولجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة المعنية بالاراضي الفلسطينية المحتلة، بفتح تحقيق فوري وعاجل في جريمة تعذيب واغتيال الشهيد الدكتور عدنان البرش داخل سجون الاحتلال، بالإضافة إلى (491) شهيدا من كوادر القطاع الصحي". وجاءت دعوة الوزارة، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت: في ظل
السلطات الفرنسية توقف الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة وتمنعه من دخول البلاد
مايو 4, 2024
أعلن الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة، أنّ سلطات مطار شارل ديغول منعته من دخول فرنسا حيث كان يفترض أن يتحدث بمجلس الشيوخ. وكان أبو ستة قد منع من دخول ألمانيا في 12 نيسان/أبريل الماضي، إضافة إلى شخصيات أخرى، للمشاركة في "مؤتمر فلسطين" الذي كان من المفترض أن يعقد أعماله في العاصمة برلين. وتكتسب أهمية شهادة