الأردن.. وجهاء عشائر يثمنون كلمة مشعل في مهرجان الأقصى بالكرك

ثمّنت شخصيات عشائرية أردنية تصريحات رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الخارج خالد مشعل، والتي حذر من خلالها الشعب الأردني من الأطماع الإسرائيلية بالمملكة.

وقال مشعل في كلمة ألقيت عبر الفيديو، خلال مهرجان الأقصى الـ 22 في محافظة "الكرك" (160 كيلومتر جنوب الأردن) يوم السبت الماضي، إن "ما يجري في الضفة الغربية ليس مجرد استيطان، بل مخطط لتهجير أهل الضفة إلى الأردن، والصهاينة يقولون إذا لكم أيها الفلسطينيون وطن فهو في الأردن، هذا ما قاله (وزير مالية الاحتلال بتسلئيل) سوميترش تحديداً في باريس، وهذه هي حقيقة العقلية الصهيونية".

وأكد القاضي العشائري الشيخ طراد الفايز أن تصريحات مشعل في مهرجان الأقصى في محافظة "الكرك" بالغة الأهمية بالنسبة للأردنيين جميعا.

وقال الفايز في حديث مع "قدس برس"، اليوم الاثنين، إن "الأطماع الإسرائيلية في الأردن قديمة منذ توقيع اتفاقية سايكس بيكو (لتقسيم الهلال الخصيب عام 1916)، وصولا إلى تصريحات الوزير في حكومة الاحتلال بتسلئيل سموتريتش، الذي تحدث في باريس، وهو يضع أمامه خريطة لأرض إسرائيل الكبرى تضم الأردن".

وعرض سموتريتش خلال كلمة في فعالية بالعاصمة الفرنسية باريس، يوم 20 آذار/مارس الماضي، خريطة مزعومة لـ"إسرائيل" تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة، كما قال إنه "لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني".

وأضاف الفايز (كبير شيوخ قبيلة بني صخر) أن "تصريحات خالد مشعل أو قادة حركة حماس أو حتى أي فصيل فلسطيني هي بالنسبة لنا كعشائر أردنية مقدرة، وتعني لنا الكثير، وتؤشر على حقيقة الموقف الفلسطيني من الأردن خاصة ما يتعلق بزاوية الأطماع الصهيونية، والتي لا تقل عن مثيلتها في فلسطين... ونحن نؤيد تلك التصريحات، ونقف معها" على حد قوله.

ولفت الفايز إلى أن الحركة الصهيونية "لديها أطماع قديمة بالأردن وواضحة، وعليه يجب تعبئة الشعب الأردني، وأن يكون الجيش على أهبة الاستعداد لأي مواجهة قادمة مع الاحتلال".

‏من جانبه وصف الباحث العشائري الدكتور يوسف الحباشنة، تصريحات خالد مشعل الأخيرة في مهرجان الكرك، بأنها "تعكس موقفا رصينا يهدف لتعزيز وإثارة كوامن تفكير الشعب الأردني تجاه الأخطار الإسرائيلية المحدقة الأردن" وفق ما يرى.

وقال الحباشنة في حديث مع "قدس برس" إن "مشعل في تصريحاته أراد أن يسخن مشاعر الشعب الأردني تجاه القضية الفلسطينية... وهو أيضا يقول للشعب الفلسطيني لا تتحدثوا بألسنتكم فقط، بل بلسان الأمة العربية، وفي المقدمة منها الشعب الأردني الذي يواجه الخطر الإسرائيلي كما أنتم".

وأشار الحباشنة إلى أن الحركة الصهيونية منذ احتلال فلسطين كانت تستهدف الأردن (الضفة الشرقية) إلا أن بريطانيا منعت ذلك لتجنب مواجهة العشائر الأردنية مسلحة".

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الأزهر: اجتياح رفح ينذر بارتكاب مجازر جديدة في ظل صمت وعجز أممي
مايو 7, 2024
أدان الأزهر الشريف في مصر، الثلاثاء، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي معبر رفح، "ضاربا بكل المطالب والقرارات الأممية والدولية عرض الحائط". وقال الأزهر في بيان له، إن "الاحنلال يحاول بذلك اجتياح كامل مدينة رفح، وإحكام الحصار على قطاع غزة، وعزله كليًّا عبر غلق المنفذ الأخير له مع العالم الخارجي، وهو ما يعد جريمة حرب مكتملة الأركان
السعودية: فشل جيش الاحتلال أدى لاعتداء المستوطنين على قوافل المساعدات
مايو 7, 2024
أدانت وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء، اعتداء مستوطنين على قافلة مساعدات إنسانية تابعة للأردن، كانت في طريقها إلى قطاع غزة. وقالت الخارجية السعودية، إن "تكرار هذه الاعتداءات هو نتيجة لفشل قوات الاحتلال بالقيام بمسؤولياتها في ظل القانون الإنساني الدولي، وتواطؤ ممنهج لمنع وصول المساعدات الإنسانية الضرورية لقطاع غزة". وطالبت "المجتمع الدولي بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة،
روسيا: الاجتياح المحتمل لرفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية
مايو 7, 2024
قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، الثلاثاء، إن "العملية الإسرائيلية في منطقة رفح (جنوب قطاع غزة)، ستؤدي إلى كارثة إنسانية في المنطقة مع وجود أكثر من مليون ونصف شخص هناك". وأضاف بوغدانوف خلال مؤتمر صحفي، أن "العملية والتصرفات الإسرائيلية في منطقة رفح هي كارثة إنسانية. هناك الآن العديد من المدنيين، بينهم نساء وأطفال، وتجمع
"أونروا": كل المعابر الرئيسية في قطاع غزة مغلقة
مايو 7, 2024
قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، إن "المعابر الرئيسية في قطاع غزة باتت كلها مغلقة ويجب أن يعاد فتحها دون أي تأخير". وأضاف في تصريح صحفي مسا ءاليوم الثلاثاء، أن "منطقة المواصي مكتظة بأكثر من 400 ألف شخص، ولن تستوعب المزيد، وليست أكثر أمنا من مناطق غزة الأخرى". بدوره طالب
اعتصام حاشد أمام مقر الحكومة البريطانية رفضا لاجتياح رفح
مايو 7, 2024
شارك آلاف الأشخاص، مساء الثلاثاء، باعتصام حاشد أمام مقر الحكومة البريطانية وسط مدينة لندن، رفضا لاجتياح جيش الاحتلال منطقة معبر رفح البري من الجانب الفلسطيني. وبحسب مراسل "قدس برس"، فإنه شارك في الاعتصام الذي دعا له المنتدى الفلسطيني في بريطانيا، وشركاؤه في التحالف الداعم لفلسطين، أكثر من خمسة آلاف شخص، وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح
"القسام" تقصف قاعدة عسكرية للاحتلال في غلاف غزة
مايو 7, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، مساء اليوم الثلاثاء، أنها "قصفت بدفعة من الصواريخ قاعدة (رعيم) العسكرية الإسرائيلية في غلاف غزة". بدورها قالت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، إنها "قصفت برشقات صاروخية مستوطنات غلاف غزة و(نير إسحاق) بصحراء النقب". وأضافت في بيان صحفي مقتضب، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أنها "قصفت بصواريخ