الأردن.. وجهاء عشائر يثمنون كلمة مشعل في مهرجان الأقصى بالكرك

ثمّنت شخصيات عشائرية أردنية تصريحات رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الخارج خالد مشعل، والتي حذر من خلالها الشعب الأردني من الأطماع الإسرائيلية بالمملكة.

وقال مشعل في كلمة ألقيت عبر الفيديو، خلال مهرجان الأقصى الـ 22 في محافظة "الكرك" (160 كيلومتر جنوب الأردن) يوم السبت الماضي، إن "ما يجري في الضفة الغربية ليس مجرد استيطان، بل مخطط لتهجير أهل الضفة إلى الأردن، والصهاينة يقولون إذا لكم أيها الفلسطينيون وطن فهو في الأردن، هذا ما قاله (وزير مالية الاحتلال بتسلئيل) سوميترش تحديداً في باريس، وهذه هي حقيقة العقلية الصهيونية".

وأكد القاضي العشائري الشيخ طراد الفايز أن تصريحات مشعل في مهرجان الأقصى في محافظة "الكرك" بالغة الأهمية بالنسبة للأردنيين جميعا.

وقال الفايز في حديث مع "قدس برس"، اليوم الاثنين، إن "الأطماع الإسرائيلية في الأردن قديمة منذ توقيع اتفاقية سايكس بيكو (لتقسيم الهلال الخصيب عام 1916)، وصولا إلى تصريحات الوزير في حكومة الاحتلال بتسلئيل سموتريتش، الذي تحدث في باريس، وهو يضع أمامه خريطة لأرض إسرائيل الكبرى تضم الأردن".

وعرض سموتريتش خلال كلمة في فعالية بالعاصمة الفرنسية باريس، يوم 20 آذار/مارس الماضي، خريطة مزعومة لـ"إسرائيل" تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة، كما قال إنه "لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني".

وأضاف الفايز (كبير شيوخ قبيلة بني صخر) أن "تصريحات خالد مشعل أو قادة حركة حماس أو حتى أي فصيل فلسطيني هي بالنسبة لنا كعشائر أردنية مقدرة، وتعني لنا الكثير، وتؤشر على حقيقة الموقف الفلسطيني من الأردن خاصة ما يتعلق بزاوية الأطماع الصهيونية، والتي لا تقل عن مثيلتها في فلسطين... ونحن نؤيد تلك التصريحات، ونقف معها" على حد قوله.

ولفت الفايز إلى أن الحركة الصهيونية "لديها أطماع قديمة بالأردن وواضحة، وعليه يجب تعبئة الشعب الأردني، وأن يكون الجيش على أهبة الاستعداد لأي مواجهة قادمة مع الاحتلال".

‏من جانبه وصف الباحث العشائري الدكتور يوسف الحباشنة، تصريحات خالد مشعل الأخيرة في مهرجان الكرك، بأنها "تعكس موقفا رصينا يهدف لتعزيز وإثارة كوامن تفكير الشعب الأردني تجاه الأخطار الإسرائيلية المحدقة الأردن" وفق ما يرى.

وقال الحباشنة في حديث مع "قدس برس" إن "مشعل في تصريحاته أراد أن يسخن مشاعر الشعب الأردني تجاه القضية الفلسطينية... وهو أيضا يقول للشعب الفلسطيني لا تتحدثوا بألسنتكم فقط، بل بلسان الأمة العربية، وفي المقدمة منها الشعب الأردني الذي يواجه الخطر الإسرائيلي كما أنتم".

وأشار الحباشنة إلى أن الحركة الصهيونية منذ احتلال فلسطين كانت تستهدف الأردن (الضفة الشرقية) إلا أن بريطانيا منعت ذلك لتجنب مواجهة العشائر الأردنية مسلحة".

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل لاحترام القانون الدولي الإنساني
ديسمبر 2, 2023
<div style="text-align:right">دعا الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، دولة الاحتلال إلى احترام القانون الدولي الإنساني على خلفية استئناف العدوان على قطاع غزة. وقال بوريل في بيان نشره عبر منصة "إكس"، السبت، إن "الطريقة التي تمارس بها إسرائيل حقها في الدفاع عن النفس هي أمر مهم". وأضاف: "من الضروري أن تحترم إسرائيل القانون</div>
إصابة 3 فلسطينيين في عدوان للمستوطنين على سلفيت شمالي الضفة
ديسمبر 2, 2023
<div style="text-align:right">أصيب ثلاثة فلسطينيين، مساء اليوم السبت، خلال صد هجوم للمستوطنين في بلدة (قراوة بني حسان) غرب سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة. وأفادت مصادر محلية بأن مجموعة من المستوطنين اقتحموا منطقة (الراس) شمالي (قراوة بني حسان)، بحماية قوات الاحتلال، وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز. ودارت مواجهات عنيفة أصيب خلالها ثلاثة فلسطينيين، نقلتهم طواقم الهلال الأحمر</div>
الأورومتوسطي: إسرائيل ترتكب الهجمات الأكثر دموية منذ بدء حرب الإبادة في 7 من أكتوبر الماضي
ديسمبر 2, 2023
<div style="text-align:right">أدان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان (مستقل) تصعيد قوات الاحتلال هجماتها الدموية في قطاع غزة، بما في ذلك ارتكاب مجازر قتل جماعي باستهداف مربعات سكنية كاملة تجاوز ضحاياها ألف شخص بين شهيد وجريح ومفقود. وقال الأورومتوسطي إنّ ما "شهده قطاع غزة من هجمات يشكل اليوم الأكثر دموية منذ بدء "إسرائيل" حرب الإبادة في السابع من أكتوبر</div>
العاروري: لا تبادل للأسرى الآن إلا بعد وقف عدوان الاحتلال على غزة
ديسمبر 2, 2023
<div style="text-align:right">قال نائب رئيس ‏المكتب السياسي لحركة "حماس" إنه "لا يوجد الآن مفاوضات مع الاحتلال، والموقف الرسمي والنهائي للحركة والمقاومة أنه "لا تبادل حتى انتهاء العدوان الصهيوني الإرهابي بشكل كامل ونهائي على غزة، وأن ما بقي لدينا من الأسرى، هم جنود، وجنود سابقون". وأكد العاروري في مقابلة مع قناة /الجزيرة/ الفضائية، مساء اليوم السبت، أنه "منذ</div>
جماعات الهيكل المزعوم تدعو لاقتحامات كبيرة للأقصى الخميس القادم
ديسمبر 2, 2023
<div style="text-align:right">دعت جماعات الهيكل المزعوم أنصارها إلى اقتحام المسجد الأقصى المبارك بأعداد كبيرة يوم الخميس المقبل 7 ديسمبر الجاري؛ لإحياء ما يسمى بـ "عيد الأنوار" التهويدي (الحانوكاة). ودعت الجماعات المتطرفة أيضا إلى المشاركة بمسيرة كبيرة في اليوم ذاته الساعة السابعة والنصف مساء، تمر من باب "العامود" أحد أبواب سور القدس، وتنتهي في حائط البراق؛ لإضاءة (شمعدان</div>
جيش الاحتلال يعلن مقتل قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة العقيد إساف حمامي
ديسمبر 2, 2023
<div style="text-align:right">‏أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل العقيد إساف حمامي قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة، في هجوم السابع من شهر أكتوبر الماضي، مع بداية معركة "طوفان الأقصى" التي شنتها كتائب "القسام" (الجناح العسكري لحركة حماس). ‏وأعلن الجيش الإسرائيلي مساء اليوم السبت، وفقا لموقع /واي نت/ العبري أن جثة العقيد إساف في قبضة المقاومة الفلسطينية بغزة. ‏ويعد</div>