القاهرة تحتضن "معرض نقوش فلسطين القديمة وكتاباتها"

تحتضن العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الثلاثاء، معرض "نقوش فلسطين القديمة وكتاباتها"، وذلك في مقر جامعة الدول العربية، تحت رعاية أمينها العام أحمد أبو الغيط.

وقال رئيس اللجنة العلمية للمعرض ضرغام فارس لـ "قدس برس": "إن فكرة المعرض تقوم على تقليد النقوش القديمة المتعلقة بفلسطين لأهداف تعليمية وتقديم قراءة علمية لها وربطها بالشواهد الأثرية الأخرى".

وأضاف: "الكثير من النقوش المتعلقة بتاريخ فلسطين موجودة بمتاحف عالمية أو في متاحف أنشأتها سلطات الاحتلال، وإننا كفلسطينيين لا تتوفر لدينا النقوش الأثرية التي تتناول تاريخ فلسطين".

وأكد على أن الفلسطينيين "حرموا من عرض النقوش التي تتعلق بتاريخ فلسطين القديم في متاحفهم، وكذلك هناك شبه إهمال من طرف المؤرخين الفلسطينيين والعرب بتناول تلك النقوش والاستفادة منها في تقديم قراءة علمية لتاريخ فلسطين وفي نقض الرواية الصهيونية، فكان البديل هو تقليد تلك النقوش".

وقال فارس: "إن المعرض يندرج ضمن مشروع وطني علمي شامل يحمل اسم (نقوش فلسطين القديمة وكتاباتها)، ويهدف إلى تقديم تاريخ فلسطين استنادا إلى الشواهد الأثرية؛ لتنقية تاريخ فلسطين والثقافة العامة من الخرافات والأساطير، وتعزيز الرأي العام العالمي والعربي والإسلامي المؤيد لحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس؛ وذلك من خلال تقديم قراءة علمية محايدة لتاريخ فلسطين ونقل المعرض لعدة دول عربية وترجمة محتواه لعدة لغات أجنبية".

وأوضح أن "المعرض يظهر كيف بدأ الكنعانيون الكتابة في القرن الـ19 قبل الميلاد في وادي الحول ثم في سيناء، ثم التدرج في تطور اللغة على أرض كنعان خلال القرنين الـ15 و16 وصولا إلى نهاية القرن السابع قبل الميلاد".

وقال فارس: "هذا المعرض يُعد نواة وإعلان فكرة يضم 21 نقشا، وهي نقوش معروفة ومعروضة في مختلف المتاحف ومنشور بخصوصها عدة مقالات وأبحاث علمية".

وأضاف: "أن الهدف من تقليدها هو ربطُ مضمونِ كلِ نقشٍ بالنقوشِ الأخرى ذاتِ العلاقة، سواءً كُتبت بإحدى اللغاتِ الكنعانية، أو بلغاتٍ أُخرى، وسواءً اكتُشفت في فلسطينَ أو خارجِها، وأيضا ربطُ مضمونِ النقوشِ بالمعطياتِ الأثريةِ والتاريخيةِ الأخرى، ووضعُها في السياقِ التاريخيِ الصحيح، لتشكلَ معا صورةً علميةً مكتملةً لتاريخِ فلسطين، وتُصحح الكثير من المفاهيم الخاطئة عن تاريخها".

وشدد فارس على أن رسالة المعرض تهدف للتأكيد على أن كل ما على أرض فلسطين من موروث ثقافي سواء ملموس أو غير ملموس هو ملك للشعب الفلسطيني بما في ذلك الموروث الديني، لأن الشعب الفلسطيني هو امتداد للسكان الأصليين منذ العصور الحجرية والذين اختلطوا بعدة شعوب وحضارات من خلال الاحتلالات المتتالية والتنقل والتجارة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
البرلمان السويسري يدعو إلى استئناف جزئي لتمويل "أونروا"
أبريل 30, 2024
أعلنت لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني السويسري (البرلمان)، الثلاثاء، عن رغبتها في "الإبقاء على الدعم الجزئي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بشروط". وطالبت اللجنة، المجلس الاتحادي "بتقديم دفعة أولية للأونروا، لكنها اشترطت أن تكون المنظمة الإغاثية قادرة على ضمان أن الأموال السويسرية ستستخدم فقط للمساعدات الطارئة والمساعدات الإنسانية". وقالت إنها "ستترك
"الجهاد الإسلامي": يجب أن يمتد الحراك الطلابي إلى جميع الدول العربية والإسلامية
أبريل 30, 2024
رحّب مسؤول "العلاقات الاسلامية" في حركة "الجهاد الإسلامي" في الساحة اللبنانية، شكيب العينا، الثلاثاء، بانطلاق الحراك الطلابي في لبنان دعما لغزة ومقاومتها، واستنكارا لعدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على القطاع. وقال العينا في تصريح لـ"قدس برس"، إنه من الضروري "وضع القوى والمنظمات الشبابية والطلابية برنامجا تصعيديا يشمل الساحات والجامعات كافة، من أجل الوقوف إلى جانب المقاومة
"يونيسف": آلاف الأطفال في جنوب لبنان خارج المدارس بسبب التصعيد
أبريل 30, 2024
حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الثلاثاء، من الأثر الكبير الذي يخلفه التصعيد المستمر في جنوب لبنان، بين "حزب الله" اللبناني والاحتلال الإسرائيلي، على الأطفال "الذين بات الآلاف منهم خارج المدارس". وأعرب ممثل "يونيسف" في لبنان، إدوارد بيجبيدر عن "قلقه العميق تجاه الأطفال والأسر الذين أجبروا على ترك منازلهم، وإزاء الأثر طويل الأمد الذي يتركه
بلدية غزة تعالج جزئيا الأزمة البيئية في محطة "7B" التي دمرها الاحتلال
أبريل 30, 2024
تمكنت بلدية غزة، بدعم من سلطة المياه، الثلاثاء، من إجراء إصلاح أولي ومؤقت لمعالجة الأزمة الصحية والبيئة جزئيا، في محطة الصرف الصحي "7B" في حي الزيتون، التي نجمت عن استهداف وتدمير الاحتلال للمحطة قبل 4 أشهر، بحسب بيان للبلدية. وقالت البلدية في بيان لها، إن "أضرارا بالغة لحقت بمرافق المحطة نتيجة استهداف الاحتلال لها، سيما
"الأورومتوسطي": "إسرائيل" تستخدم في غزة قنابل تذيب جثث الضحايا
أبريل 30, 2024
طالب المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الثلاثاء، بتشكيل لجنة تحقيق دولية حول الأسلحة التي تستخدمها "إسرائيل" في قطاع غزة، بما في ذلك احتمالية استخدامها قنابل تولد حرارة شديدة تؤدي إلى تبخر أجساد الضحايا. وقال المرصد في بيان له، إن "شهادات وثقها ومعلومات أولية جمعها، كشفت جانبا مخفيا من المستويات المروعة للقتل الذي تمارسه
"الأمم المتحدة": نحث بقوة على التوصل لاتفاق "إطلاق النار" في غزة
أبريل 30, 2024
حثّ الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غويتريش، الاحتلال الإسرائيلي وقادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بقوة على "التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين". وأضاف في مؤتمر صحفي في نيويورك، اليوم الثلاثاء، نحن "ملتزمون بالعمل للتوصل إلى حل يعتمد على وضع حد للاحتلال وتأسيس دولة فلسطينية قابلة للحياة". ودعا الدول الحليفة للاحتلال إلى "إقناعه بعدم