المعارضة الإسرائيلية تهاجم تسريب لقاء كوهين مع وزيرة خارجية ليبيا

وجهت المعارضة الإسرائيلية، اليوم الإثنين، انتقادات شديدة اللهجة لوزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين، على خلفية تسريبه خبر عقده لقاء مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش في إيطاليا الأسبوع الماضي.

وقال زعيم المعارضة يائير لبيد: "هناك اجتماعات ومحادثات عقدتها ولن يعرف عنها أحد أبدا.. إن إدارة السياسة الخارجية لدولة مثل إسرائيل هي عملية معقدة وأحيانا متفجرة".

وأضاف، "عقدت لقاءات سرية لكنها لم تتسرب قط عن علاقاتنا التي تحولت على مر السنين إلى اتفاقيات تاريخية مع دول المنطقة، وليس هذا ما يحدث الآن".

وأضاف لبيد أن "دول العالم تنظر هذا الصباح إلى التسريب غير المسؤول لاجتماع وزراء الخارجية الإسرائيلي والليبي، وتسأل نفسها: هل هذه دولة يمكننا أن نقيم معها علاقات خارجية؟".

وتابع: ما حدث مع وزير الخارجية الليبي هو عمل غير محترف وغير مسؤول وفشل خطير في الحكم. هذا صباح العار الوطني والمخاطرة بحياة الإنسان من أجل عنوان رئيسي. هذا ما يحدث عندما تعين إيلي كوهين، شخص "لا خلفية في هذا المجال كوزير للخارجية".

كما رد بيني غانتس على القضية وكتب على حسابه على تويتر: "العلاقات الخارجية لدولة إسرائيل هي مسألة حساسة وخطيرة، بالتأكيد عندما يتعلق الأمر بالعلاقات مع الدول العربية وبالتأكيد تلك التي ليس لدينا علاقات رسمية معها".

وتابع: "عندما تفعل كل شيء من أجل العلاقات العامة والعناوين الرئيسية، دون أي مسؤولية أو تفكير تقدمي - فهذا ما يحدث- في العلاقات الخارجية أو في الأمن أو في الاقتصاد أو في التعليم.. حكومة نتنياهو هي حكومة مهملة وفاشلة يجب أن تضع حداً لسياساتها."

من جانبها زعمت مصادر إسرائيلية لصحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية،  أن اللقاء بين وزير الخارجية كوهين ونظيرته الليبية نجلاء المنقوش، لم يكن "عرضيا" بل تم تنسيقه على أعلى المستويات في.

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، أعلن مساء الأحد إيقاف وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش احتياطيا، بعد كشف تل أبيب عن الاجتماع، فيما شهدت العديد من المدن الليبية وبعض أحياء العاصمة طرابلس، احتجاجات واسعة منددة باللقاء .

ويحظر القانون الليبي رقم 62 والصادر في العام 1957 على كل شخص طبيعي أو اعتباري ان يعقد بالذات أو بالواسطة اتفاقا من أي نوع مع هيئات أو أشخاص مقيمين في "إسرائيل" أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو مع من ينوب عنهم.

ويعاقب كل من يخالف ذلك بالسجن مدة لا تقل عن ثلاثة سنوات، ولا تزيد عن 10 سنوات، ويجوز الحكم بغرامة مالية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: الجيش يتهم نتنياهو بتضييع الإنجازات بغزة لتحقيق تقدم سياسي
مايو 12, 2024
قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي يتهم حكومة نتنياهو بعدم استغلال الإنجازات العملياتية في غزة لتحقيق تقدم سياسي. وأكد موقع /واللا/ الإسرائيلي أن تقديرات للجيش تشير بأن الإنجازات في غزة قد تتآكل مع تعثر المفاوضات بشأن إعادة الأسرى. وذكرت صحيفة/هآرتس/ العبرية، أن "الفشل في تحقيق إنجازات سياسية على الأرض خلال الحرب في قطاع غزة،
إعلام عبري: استقالة مسؤول رفيع من منصبه في مجلس الامن القومي الإسرائيلي
مايو 12, 2024
أشار تقرير في /هيئة البث الرسمية الإسرائيلية/ اليوم الأحد، إلى تقديم المسؤول عن السياسة الأمنية والتخطيط الاستراتيجي في قيادة الأمن القومي الإسرائيلي يورام حمو استقالته. وأوضحت أن الاستقالة جاءت على خلفية الفشل في اتخاذ قرارات على المستوى السياسي بشأن  قضية "اليوم التالي للحرب" في غزة لا سيما وأن هذه القضية تنخرط ضمن مهام حيمو. يذكر
"أونروا" تؤكد أن نحو (300) ألف فلسطيني نزحوا من رفح مع استمرار "التهجير القسري"
مايو 12, 2024
قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إن "نحو 300 ألف شخص فروا من رفح مع استمرار التهجير القسري وغير الإنساني للفلسطينيين". واضافت "أونروا" في تصريح إعلامي، اليوم الأحد، أنه " لا يوجد مكان آمن للذهاب إليه في قطاع غزة". وكانت دولة الاحتلال الإسرائيلي قد نفذت عمليات إخلاء جديدة في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة
آلاف المتظاهرين في إسبانيا يطالبون بإنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
مايو 12, 2024
دعا آلاف المتظاهرين في العاصمة الإسبانية مدريد، إلى إنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مرددين هتافات "لا للإبادة الجماعية". واجتمع آلاف المتظاهرين، أمس السبت، في مركز مدينة مدريد استجابة لدعوة منظمات أهلية، في احتجاج حمل اسم "ندين الإبادة الجماعية والمذبحة الصهيونية في غزة". وحمل متظاهرون الأعلام الفلسطينية في أيديهم، منددين بإسرائيل، ومتهمين الولايات المتحدة والاتحاد
"المجلس الأوروبي": أوامر إخلاء المدنيين من رفح "غير مقبولة"
مايو 11, 2024
قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، إن "أوامر (إسرائيل) بإخلاء المدنيين الذين نزحوا قسرا إلى مدينة رفح جنوب قطاع غزة، غير مقبولة". وكتب ميشال على منصة التواصل الاجتماعي "اكس"، اليوم السبت، "ندعو الحكومة (الاسرائيلية) إلى احترام القانون الإنساني الدولي، ونطالبها بعدم تنفيذ عملية برية في رفح". وكانت قوات الاحتلال قد أعلنت الإثنين الماضي، "بدء عملية
بريطانيا: نسعى لمزيد من المعلومات عن الأسير البريطاني الذي قتل بغارة "إسرائيلية" في غزة
مايو 11, 2024
قالت الخارجية البريطانية إنها "تسعى لمزيد من المعلومات بعد الفيديو الأخير الذي نشرته كتائب (القسام) عن الأسير الذي قتل بغارة (إسرائيلية) ويحمل الجنسية البريطانية". وأضافت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، أن "أفكارها مع عائلة الأسير في هذا الوقت المؤلم". وأشارت إلى أن "بريطانيا تعمل مع شركائها في أنحاء المنطقة لتأمين إطلاق سراح المحتجزين