نائب أردني ينتقد الاجتماعات بين سلطة العقبة والاحتلال الإسرائيلي

استنكر عضو مجلس النوّاب الأردني (منتخب) حسن الرياطي، الاجتماعات التي أجرتها "سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة" مع مسؤولين إسرائيليين، ووصفها بـ"الصفعة لجهود الدولة في مواجهة المخططات الصهيونية ضد الأردن".
 
وبحسب القانون الأردني، فإن محافظة العقبة على سواحل البحر الأحمر، التي تبعد نحو 350 كيلومترا جنوب عمّان، تعتبر منطقة اقتصادية خاصة، لها أحكام ونظم تهدف إلى تسهيل تدفق الاستثمارات إليها.
 
واعتبر الرياطي، في بيان اطلعت عليه "قدس برس" اليوم السبت، أن "هذه اللقاءات تشكل انتكاسة تثبت أن الحكومة غير مؤهلة للقيام بواجبها الدستوري والوطني للحفاظ على سيادة الدولة وكرامة الشعب الأردني" وفق اعتباره.
 
وأشار إلى أن تصريحات "سلطة العقبة" حول التعامل مع مطارات الاحتلال تمثل "تراجعاً صريحاً عن الحقوق والمواقف الأردنية، وقبولاً واضحاً بالتجاوزات والخروقات القانونية والتعديات التي يشكلها وجود المطار على السيادة الأردنية".
 
ولفت الرياطي، إلى أن "إصرار الحكومة من خلال سلطة العقبة على تشغيل الأردنيين لدى الاحتلال يشكل فشلاً حقيقياً لكل المخططات المعلنة لتنمية محافظة العقبة".
 
مشيرا إلى أن محافظة العقبة "التي تم ضخ مليارات الدنانير فيها تحت مسميات الاستثمار والتنمية لا تزال تعاني البطالة المرتفعة بين أبنائها، إلى الحد الذي باتت سلطة العقبة تقوم بدور المسوّق لتشغيل الأردنيين عند أعدائهم، بدلا أن تستعرض منجزاتها في توظيف الأردنيين في وطنهم بكرامة وعزة".
 
وشدد على أن ما جرى يمثل "مكافأة قدمتها الحكومة عبر سلطة العقبة للاحتلال، في الوقت الذي يقوم فيه العدو بانتهاك حرمات حرائر فلسطين، ويقتل أبناءها ويسجن أحرارها، وفي ظل التهديدات الواضحة التي صدرت من أركان ووزراء حكومة الاحتلال ضد الأردن" وفق قوله.
 
وطالب الرياطي بإقالة ومحاسبة كافة المسؤولين الذين شاركوا في هذه اللقاءات، وحضَّرُوا لها ووافقوا على عقدها.
 
وكان المكتب الإعلامي لـ"سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة" قال الخميس الماضي إنه "بناءً على مخرجات اتفاقية السلام الموقعة بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي عام 1994، التأم اجتماع موسع للجنة التنسيقية العليا بين الجانبين الأردني والإسرائيلي في العقبة على مستوى الخبراء، وذلك للتباحث حول عدد من الملفات التي تُعنى بالتنسيق لغايات القضايا المشتركة في عدة مجالات".
 
وتابع البيان أن الاجتماع تمخض عن "زيادة أعداد العمال الأردنيين بنحو 1150 عاملاً أردنياً، فضلاً عن 3200 عامل يعملون منذ سنوات سابقة في إيلات"، كما أشار البيان إلى أن الجانبين بحثا اقتراحاً لبدء خطوط الطيران المباشر لزيادة أعداد السائحين لمنطقة العقبة وتسهيل عبور الأفواج السياحية العالمية التي تستخدم مطار "رامون" جنوب فلسطين المحتلة.
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"نادي الأسير": 4 صحفيات فلسطينيات في سجون الاحتلال بينهن مرضعة
مايو 4, 2024
قال "نادي الأسير الفلسطيني" (مؤسسة معنية بشؤون الأسرى)، إنّ "قوات الاحتلال تعتقل في سجونها 4 صحفيات فلسطينيات، إحداهن أم مرضعة". وأضاف النادي في بيان أصدره اليوم السبت بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يوافق الـ3 من أيار/مايو من كل عام، أن "4 صحفيات رهن الاعتقال في سجون الاحتلال، من بينهن أمّ مرضعة، وهن: إخلاص صوالحة،
ارتفاع عدد شهداء "دير الغصون" إلى 5 شهداء
مايو 4, 2024
ارتفع عدد شهداء بلدة "دير الغصون" شمالي طولكرم شمال الضفة الغربية، إلى خمسة شهداء، وأكدت مصادر أمنية تابعة للسلطة الفلسطينية، اليوم السبت، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي احتجز جثامين أربعة شهداء، ارتقوا داخل المنزل المستهدف في البلدة، وفقا لما أُبْلِغُوا به، دون معرفة هوية الشهداء.   وكانت طواقم "الهلال الأحمر" انتشلت فور انسحاب قوات الاحتلال من
"حماية الصحفيين": جرائم إسرائيل بحق الصحفيين الفلسطينيين الأكبر في تاريخ الصحافة
مايو 4, 2024
أعلن "مركز حماية وحرية الصحفيين" (حقوقي مقره الأردن) أن الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت بحق الصحفيين الفلسطينيين "كانت أكبر جريمة وقعت في تاريخ الصحافة، ولا يمكن إلا أن تكون محطة أساسية فارقة عند مراجعة واقع الحريات الإعلامية في اليوم العالمي لحرية الصحافة".   وأعاد "حماية الصحفيين"، في بيان له اليوم السبت، بمناسبة "اليوم العالمي لحرية الصحافة"،
وزارة الصحة في غزة: العدوان على رفح يعني إبادةً جماعية جديدة
مايو 4, 2024
قالت وزارة الصحة في غزة، إن "كارثةً صحيةً غيرَ مسبوقة عالمياً يشهدها قطاع غزة، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ سبعةِ شهور".   وطالبت الوزارة، في بيان لها اليوم السبت، المجتمعَ الدولي والمنظمات الصحية والإنسانية الدولية "بتكثيف الضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان، وإنقاذ حياة ملايين المواطنين الذين نزحوا من بيوتهم هرباً من الموت والاستهداف
جمعيات أعمال تركية تعلن دعمها قرار أنقرة وقف التجارة مع الاحتلال الإسرائيلي
مايو 4, 2024
أعرب مجتمع الأعمال التركي عن تأييده لقرار وزارة التجارة، الذي صدر الخميس الماضي، بوقف كامل التعاملات التجارية مع إسرائيل، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود. واعتبر رئيس جمعية "الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين التركية - موصياد"، محمود أصمالي، في بيان له اليوم السبت، إن قرار وزارة التجارة في بلاده "هام في
السلطات الفرنسية توقف الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة وتمنعه من دخول البلاد
مايو 4, 2024
أعلن الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة، أنّ سلطات مطار شارل ديغول منعته من دخول فرنسا حيث كان يفترض أن يتحدث بمجلس الشيوخ. وكان أبو ستة قد منع من دخول ألمانيا في 12 نيسان/أبريل الماضي، إضافة إلى شخصيات أخرى، للمشاركة في "مؤتمر فلسطين" الذي كان من المفترض أن يعقد أعماله في العاصمة برلين. وتكتسب أهمية شهادة