16 مليون دولار خسائر عمال غزة جراء إغلاق الاحتلال لمعبر "بيت حانون"

تسبب اغلاق الاحتلال لمعبر "بيت حانون" (ايرز) بوجه عمال قطاع غزة لمدة 12 يوما؛ بخسائر مباشرة تقدر بـ 16 مليون دولار، وخسائر غير مباشرة تسببت في حالة من الركود في أسواق القطاع المحاصر.

وقدّر سامي العمصي، رئيس نقابة عمال فلسطين في غزة خسائر العمال المباشرة خلال اغلاق المعبر مدة 12 يوما بـ 60 مليون شيكل (16 مليون دولار).

وأوضح العمصي في حديثه لـ "قدس برس" ان عدد عمال قطاع غزة الذين يسمح لهم بالدخول للعمل داخل الأراضي المحتلة عبر معبر "بيت حانون" هو 19600 عامل، وجميعهم متزوجون ويعيلون اسرا كبيرة.

وقال: "الخسائر اليومية لمنع دخول العمال الى الداخل المحتل هو 5 مليون شيكل، وهو رقم كبير جدا نتيجة لأوضاع العمال المعيشية الصعبة، ولحالة الاقتصاد الفلسطيني الضعيف في غزة بسبب استمرار الحصار منذ 17 عاما".

وأضاف: "العامل الفلسطيني يدفع شهريا 2500 شيكل (660 دولار) للمشغل الإسرائيلي لمنحه تصريح عمل، فاذا توقف عن العمل قرابة ثلث شهر فان ذلك يزيد من مأساته وسيتحمل هذه الخسائر على الصعيد الشخصي دون ان يعمل".

وأشار إلى أن العمال يعيشون أوضاعا اقتصادية ومعيشية صعبة جدا، مؤكدا أن 60% منهم يعيشون تحت خط الفقر لتوقفهم عن العمل خلال 17 عاما من عمر الحصار.

وقال النقابي الفلسطيني: "دولة الاحتلال تستخدم ورقة العمال لتحقيق اهداف سياسية وامنية، وفي فرض عقاب جماعي على سكان قطاع غزة، وهذا مخالف لكل القوانين الدولية والاممية والعمالية".

وناشد كل الوسطاء الذين تدخلوا في ملف العمال "الضغط على دولة الاحتلال ليتجنب العمال الحاجات الإنسانية وعدم استخدام ورقة اغلاق المعبر للمساومة وان يبقى المعبر مفتوحا على مدار الساعة للعمال ولغير العمال".

وكشف العمصي انه وحسب التفاهمات يفترض ان يكون هناك 30 ألف عامل وليس 19 ألف، ولكن الاحتلال يمتنع عن تنفيذ هذا البند في التفاهمات ويرفض زيادة العدد رغم حاجة القطاع لذلك.

وطالب بالضغط على الاحتلال لرفع العدد الى 30 ألف وان لا يغلق المعبر لان اغلاقه يشكل خسائر كبيرة على العمال وعلى الاقتصاد الفلسطيني.

ومن جهته أكد الخبير الاقتصادي والمالي ماهر الطبّاع على أن اغلاق معبر بيت حانون في وجه العمال خلال الفترة الماضية تسبب في حالة من الركود في أسواق قطاع غزة.

وقال الطبّاع لـ "قدس برس": "تسبب اغلاق معبر ;بيت حانون" في وجه العمال لمدة 12 يوما في ضعف الحالة الشرائية، وذلك نتيجة لعدم دخول السيولة النقدية الى قطاع غزة والتي كانت تأتي من خلال العمال."

وأضاف: بأن "اغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري، وهو المنفذ الوحيد لمدة 4 ايام أمام صادرات قطاع غزة إلى الضفة الغربية والداخل المحتل والعالم؛ تسبب في تضرر قطاع النقل التجاري بشكل كبير".

وأشار إلى أن "حوالي 400 شاحنة تدخل يوميًا عن طريق معبر "كرم أبو سالم" في الاتجاهين مما تسبب في تضرر قطاعات اقتصادية وإنتاجية أخرى، أهمها القطاع الزراعي وقطاع النسيج والملابس".

وحذر الاقتصادي الفلسطيني من ان "مواصلة الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة سيؤدي إلى زيادة حدة الأزمات الاقتصادية المتراكمة التي يعيشها قطاع غزة منذ 17 عاما".

واعتبر المؤشرات الاقتصادية في قطاع غزة الأسوأ عالميًا، مما يؤدي إلى صعوبة الأوضاع الاقتصادية في القطاع، مشيرا الى ان نسبة الفقر وصلت الى %64، وارتفعت نسبة البطالة بين صفوف المؤهلين والقادرين على العمل إلى %74 إضافة إلى أن %85 من عائلات قطاع غزة صنفت ضمن استحقاق المساعدات الإغاثية.

وشدد الطبّاع على "ضرورة رفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ 17 عاما، واحداث انتعاش ونمو اقتصادي حقيقي بعد استهداف اقتصاد القطاع بشكل مبرمج خلال الحروب التي تعرضت لها غزة خلال الفترة السابقة مع بقاء الحصار".

واعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الخميس فتح معبر بيت حانون "ايرز" شمالي قطاع غزة في وجه العمال، وذلك بعد اغلاق استمر 12 يوما بشكل متواصل.

وقال مراسل "قدس برس" في غزة ان الالاف من العمال اجتازوا فجر اليوم المعبر في طريقهم الى أماكن عملهم داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف ان ازدحاما كبيرا شهده المعبر جراء إعلان الاحتلال عن فتح المعبر بشكل مفاجئ لا سيما وان قرار فتح المعبر جاء في وقت متأخر من الليلة الماضية.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
آلاف الفلسطينيين واللبنانيين يشيّعون جثمان قياديّ في "القسام" شرقي لبنان
مايو 19, 2024
شيّع الآلاف من الفلسطينيين واللبنانيين في لبنان، اليوم الأحد، جثمان القيادي البارز في كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" في لبنان، شرحبيل السيد، الذي اغتاله جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الجمعة الماضي، في إحدى المناطق اللبنانية القريبة من الحدود السورية. ‏‎وانطلق موكب التشييع من مستشفى بلدة تعنايل البقاعية، مروراً ببلدة الصويري وصولاً إلى بلدة المنارة قبل
الأمم المتحدة: المعبر البحري ليس بديلا للممرات البرية في غزة
مايو 19, 2024
أوضح نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، الأحد، أن "الممر البحري لا يمكن أن يكون بديلا عن المعابر البرية في غزة". وقال حق، إنه "نظرا للاحتياجات الهائلة في غزة، فإن الغرض من الرصيف العائم هو إكمال عمل المعابر البرية الحالية للمساعدات التي تدخل غزة، ولا يُقصد منه أن يحل محل أي من
القسام وسرايا القدس: أجهزنا على قوة خاصة تابعة للاحتلال بجباليا
مايو 19, 2024
أعلنت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، أنها "أجهزت بالاشتراك مع كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، على قوة خاصة تابعة للاحتلال في شارع الألباني بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة". كما وثقت "القسام" استهدافها دبابتين لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بقذائف "الياسين 105" شرق مخيم جباليا، شمال قطاع غزة. بدوره اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي
"حزب الله": استهدفنا عددا من جنود الاحتلال بصاروخ موجه
مايو 19, 2024
أعلن "حزب الله" اللبناني أنه "أوقع مجموعة من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح إثر استهدافهم بصاروخ موجه، بعد مراقبة دقيقة في منطقة المطلة الحدودية مع لبنان". كما أكّد في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الأحد، "استهداف التجهيزات ‌‏التجسسية في موقع المالكية التابع للاحتلال في الجليل الأعلى". في المقابل أغارت طائرات الاحتلال الإسرائيلي على بلدة
قص الشعر... خيار نساء غزة الصعب لمواجهة تحديات شح المياه
مايو 19, 2024
تقف سالي، الفتاة الغزية، ساعات طويلة أمام المرآة، وهي تداعب شعرها الطويل ذا اللون الخروبي، متباهية بخصلها الجميلة، ولكن فجأة تدخل في موجة بكاء بعد أن تتذكر إصرار والدتها على قص شعرها.   تقول سالي "تريد أمي مني أن أقص شعري بعد أن أصبح طويلا، ولكني لا أريد، فشعري عزيز عليّ وهو الأطول بين صديقاتي،
شيخ الأزهر: المجتمع الدولي يمد يده بالمساعدات لغزة والأخرى ممدودة بالسلاح للاحتلال
مايو 19, 2024
قال شيخ الأزهر (هيئة علمية إسلامية)، أحمد الطيب، الأحد، إن "العالم أصابه ما يمكن تسميته بظاهرة (الانفصام العالمي)". وأضاف شيخ الأزهر، أن "هذه الظاهرة برزت بشكل واضح بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فنرى بعض الدول تعلن عن مد إحدى يديها بالمساعدات الإنسانية إلى غزة، ويدها الأخرى ممدودة بالسلاح والعدة والعتاد للكيان الصهيوني ليستمر في