المئات من المثقفين العرب يؤكدون في بيان مفتوح دعمهم غير المحدود لغزة

قالت المئات من المثقفين والإعلاميين والفنانين العرب، في بيان مفتوح، مازال يشهد المزيد من التواقيع، إنه "في هذه اللحظة الفارقة التي يشنّ فيها الكيان الصهيوني حرب إبادة على أهلنا في قطاع غزة... نقف - نحن مثقفي العالم العربي الموقّعين على هذا البيان - لنعلن دعمنا غير المحدود لأهل غزة في مقاومتهم المشروعة".

كما عبر الموقعون على الوثيقة عن إدانتهم "غير المحدودة للكيان الصهيوني في عدوانه الوحشيّ والبربريّ على أرواح الأبرياء".

وأشاروا إلى أن "الكيان الصهيوني الذي يكره البراءة فيقتل الأطفال، ويكره الحقيقة فيقتل الصحافيين، ويكره الطبيعة فيُجرّف أشجار الزيتون، يُتوّج بتصعيده هذا مسيرة طويلة من الانتهاكات".

واستطرد المثقفون العرب قائلين إن "هذه الانتهاكات التي لم تقتصر على رفض كل القرارات الأمميّة، وتوسيع السرطان الاستيطانيّ، والتضييق على فلسطينيي الضفة والداخل واعتقالهم، والعدوان على المقدسات الإسلامية والمسيحية... بل وتجاوز ذلك كله ليصل إلى مبتغاه النهائيّ المتمثل داخلياً بالتطهير العرقيّ المُمَنهج للشعب الفلسطينيّ".

وشدد المثقفون العرب على أنه "خلال خمسة وسبعين عاماً، لم يترك الكيان الصهيوني المحتل قيمةً أخلاقيّة إلّا وانتهكها، ولا مبدأً حضاريّا إلّا وخرقه ولا قداسةً إنسانيّة إلّا وداس عليها بأحذية جنوده الملطّخة بدماء الأبرياء".

وأضافوا "على أنه هذه المرة قرّر أن يذهب أبعد في طغيانه مستغلاً تواطؤ العالم وانحيازه، وأراد أن تكون مجزرته الوحشيّة ضدّ أهل غزة منقولةً على الهواء مباشرةً دون أدنى خجل أو مراعاة لما تبقّى من ضمير العالم".

وقال المثقفون العرب "إننا ونحن نوقّع هذا البيان، نتوجّه به إلى أهلنا في غزة خاصةً وفي فلسطين بشكل عام محيّين صمودهم الأسطوريّ وكفاحَهم دفاعاً عن حقّهم التاريخيّ في أرضهم ووقفتَهم الحضاريّة الشجاعة ضدّ طلائع الاستعمار والفاشيّة والعنصريّة".

وتوجه المثقفون والفنانون العرب "إلى الأمة العربيّة جمعاء، حكوماتٍ، ومنظماتٍ، وشعوباً، وأفراداً، لنناشدهم القيام بدورهم التاريخي في دعم أشقائِهم الفلسطينيّين ضدّ هذا العدوان السّافر، ومساعدتهم بكلّ الطرق المعنويّة والماديّة الممكنة".

وناشد المثقفون العرب "أحرار الإنسانيّة في العالم أجمع، ولاسيّما أولئك الذين ذاقوا مرارة الاستعمار والعنصريّة وقسوة سياسات الإبادة والاحتلال في كل مكان... إننا في هذه اللحظة بحاجة ماسّة لأن نتوحّدَ في وجه هذا الظلم البيّن وأن نقفَ سدًّا منيعاً بين دبّابة المستعمر وبين ضحيتها".

واختتم المثقفون العرب بيانهم المفتوح بالتأكيد على "أننا في هذه البقعة من العالم، أكثر من يتوق إلى السلام. ولكننا بقدر ما نتوق إليه نعرف حقّ المعرفة أن لا سلام بلا حريّة ولا سلام بلا عدالة ولا سلام بلا حقيقة. ولقد أثبتت الأيام أنَّ هذا الكيان الصهيوني لا يعادي شيئاً معاداته الحرية والعدالة والحقيقة .

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، لليوم العاشر على التوالي، استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، ما أدى إلى ارتقاء آلاف الشهداء المدنيين الفلسطينيين وآلاف الجرحى.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"فلسطينيو الخارج" يعقد ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني الثاني في حزيران القادم
مايو 19, 2024
يعقد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج (هيئة دولية مستقلة)، ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني الثاني، يومي الجمعة والسبت 28 و 29 حزيران/ يونيو القادم، في مدينة إسطنبول التركية. ومن المقرر أن يشارك بالمؤتمر شخصيات وطنية فلسطينية بارزة من داخل فلسطين وخارجها، وذلك بهدف "التواصل والحوار السياسي بين مختلف الشخصيات والقوى والمبادرات الفلسطينية من مختلف دول العالم، للخروج
هنية يهنىء العضايلة بانتخابه مراقبا عاما للإخوان المسلمين في الأردن
مايو 19, 2024
هنأ رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، مراد العضايلة لانتخابه مراقبا عاما للإخوان المسلمين في الأردن، كما هنأ عبد الحميد الذنيبات بانتخابه رئيسا لمجلس الشورى. وأعلنت حركة "حماس"، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، أن هنية "هاتف العضايلة، وقدم له التهنئة بانتخابه مراقبا عاما للإخوان المسلمين في الأردن". وقال هنية، خلال الاتصال
جنوب نابلس.. عندما يتحول المستوطنون لجنود مدججين بالسلاح
مايو 19, 2024
قال المزارع الفلسطيني راجي عبد الرحيم (44 عاما) إن الجندي الإسرائيلي الذي كان يرتدي الزي العسكري الكامل، وأطلق النار قبل عدة أيام تجاه المزارعين ورعاة الأغنام في جنوب مدينة نابلس، هو ذاته المستوطن الذي تعارك معهم، وتمكنوا من طرده قبلها بساعات قليلة. تأتي هذه الرواية، لتتوافق مع شهادات قدمها رعاة ومزارعون بأن مستوطنين إسرائيليين نفذوا،
وزير الخارجية الأردني: الأونروا تواجه محاولة اغتيال سياسي والاتهامات ضدها باطلة
مايو 19, 2024
أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن "أونروا" تواجه محاولة اغتيال سياسي قبل 7 تشرين الأول/ أكتوبر، مؤكدا أن الاتهامات ضد الوكالة ثبتت أنها باطلة، ومحاولة اغتيال "الأونروا" سياسياً فشلت. "لكن الوكالة ما تزال تواجه تحديات مالية كبيرة". وقال الصفدي في مؤتمر صحافي مشترك مع المفوض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني، اليوم الأحد، إن الأونروا
قائد فرقة غزة السابق: الجيش يتخبط في القطاع ومكانتنا الإقليمية تتآكل
مايو 19, 2024
قال القائد السابق لفرقة غزة في جيش الاحتلال، الجنرال غادي شماني، إنّ "الجيش الإسرائيلي يتخبط في غزة، ومن الواضح أن إسرائيل لن تحقق أهدافها المعلنة". ونقلت صحيفة /معاريف/ الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن "شماني" قوله: إن "من الصعب رؤيةَ كيف ستتم إعادة جميع المحتجزين من قطاع غزة". ورأى شماني أن "حماس ستتكبد خسائر بسبب الحرب، ولكن
الصحة بغزة تحذر من النقص الحاد في الأدوية والمستهلكات الطبية بالمستشفيات
مايو 19, 2024
حذرت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة من النقص الحاد في الأدوية والمستهلكات الطبية الضرورية لتقديم خدمات الطوارئ والعمليات والرعاية الاولية والعديد من الخدمات، والتي أصبح رصيدها صفر في المستشفيات وأماكن تقديم الخدمة، الامر الذي يهدد حياة المرضى بالخطر.  وناشدت الوزارة كافة المؤسسات الإنسانية والأممية والدولية "العمل على توفيرها وإدخالها في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي واحتلاله لكافة