بدء سريان الهدنة المؤقتة في قطاع غزة لمدة 4 أيام

بدأ سريان الهدنة المؤقتة في قطاع غزة لمدة أربعة أيام في الساعة السابعة من صباح اليوم الجمعة التاسع والأربعين من العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

وأفاد مراسل "قدس برس" بانسحاب طيران الاحتلال من سماء جنوب قطاع غزة فيما من المقرر انسحابه من الشمال من الساعة العاشرة حتى الرابعة مساء.

وأشار إلى أن آلاف النازحين الفلسطينيين المتواجدين في مراكز الإيواء بمناطق جنوبي القطاع بدأوا بالتوجه إلى منازلهم الواقعة في مدن الجنوب لتفقدها وللاطمئنان على عائلاتهم.

ونوه إلى إلقاء جيش الاحتلال عبر الطائرات منشورات فوق المناطق الجنوبية من القطاع قال فيها: "إلى سكان قطاع غزة إن الحرب لم تنته بعد، الوقفة الإنسانية مؤقتة ومنطقة شمال قطاع غزة هي منطقة حرب خطيرة وممنوع التجول فيها".

ورغم المنشورات الإسرائيلية انطلقت دعوات فلسطينية شعبية للعودة إلى الشمال الساعة الواحدة من ظهر اليوم الجمعة.

وتراجعت الدبابات الإسرائيلية من داخل الشوارع التي دخلتها في مدينة غزة وتمركزت غرب المدينة وفي شارع عشرة جنوبها. كما تراجعت في مناطق شمال القطاع إلى الجهة الغربية والشمالية.

وفي الساعات الأخيرة قبل دخول الهدنة حيز التنفيذ، شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات مكثفة على شمال ووسط وجنوب قطاع غزة، طالت مدارس تؤوي نازحين ومستشفيات ومنازل، أسفرت عن وقوع عشرات الشهداء والجرحى، كما استهدف الغارات منزلين لعائلتي محارب وأبو حمد في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وارتقى 11 شهيدًا إثر استهداف الاحتلال مركبتين على طريق النصيرات- المغراقة وسط قطاع غزة.

وشنت طائرات الاحتلال غارات متفرقة على منطقة المغراقة ومدينة الزهراء وسط قطاع غزة. وانتشلت فرق الدفاع المدني عشرة فلسطينيين من تحت الأنقاض جراء قصف طيران الاحتلال منزلاً لعائلة خضر في مدينة جباليا شمال قطاع غزة.

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية إطلاق خمسين أسيرا إسرائيليا من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من سجون الاحتلال، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

وبلغ عدد شهداء العدوان على قطاع غزة مع بدأ سريان الهدنة 14 ألف شهيد و854 فلسطينيا، بينهم أكثر من 6150 طفلا و 4000 امرأة، وإصابة أكثر من 36 ألف آخرين، في حين بلغ عدد المفقودين قرابة 7 آلاف 4700 منهم أطفال ونساء.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
محمد مخبر سيتولى مهام الرئيس الإيراني مؤقتا بعد وفاة رئيسي
مايو 20, 2024
قال المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران هادي طحان نظيف إنّ محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني، سيتولّى مهام الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي لقي مصرعه في تحطم مروحية وسيتم هذا الأمر بعد موافقة المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي. وأكد أنّ ملء الفراغ في منصب الرئيس الإيراني سيتمّ وفقا للدستور دون أي خلل. وبحسب
دول عربية تعزي إيران في وفاة رئيسي وعبد اللهيان
مايو 20, 2024
دول عربية تعزي إيران في وفاة رئيسي وعبد اللهيان قدمت دول عربية، اليوم الاثنين، تعازيها لطهران في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما إثر تحطم مروحيتهم، الأحد، في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران. جاء ذلك في بيانات صادرة عن قطر والإمارات ومصر والعراق، عقب الإعلان الإيراني الرسمي
إعلام أمريكي: نتنياهو منع رئيسيْ "الموساد" و"الشاباك" من الاجتماع بمسؤولين أمريكيين
مايو 20, 2024
منع رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، كبار المسؤولين في حكومته، من الاجتماع بمسؤولين أميركيين، في محاولة للسيطرة على الرسائل التي تتلقاها إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن العدوان على غزة. جاء ذلك بحسب ما أورده موقعا "أكسيوس" الأميركي و"واللا" العبري، اليوم الأحد؛ نقلا عن مسؤولين في الإدارة الأميركية، اعتبروا أن نتنياهو "يحاول منع واشنطن من
كيف عقبت وسائل الإعلام الإسرائيلية على وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية؟
مايو 20, 2024
لم تخف العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية، ابتهاجها بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إثر تحطم مروحيته في محافظة أذربيجان شرق إيران، فيما ضجت وسائل التواصل الاجتماعي الإسرائيلية بالتغريدات التي تعبر عن السرور بوفاة رئيسي. وقالت صحيفة /معاريف/ العبرية في الخبر الرئيسي عن وفاة رئيسي بالقول: إنه من "الداعمين الكبار لمحور المقاومة الذي يضم تنظيمات ودولا
"حماس" تنعى الرئيس الإيراني ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما
مايو 20, 2024
نعت حركة المقاومة والإسلامية "حماس" الرَّئيس الإيراني ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما، إثر حادث تحطم المروحية الرئاسية الذي أدى لوفاتهم شمال شرق البلاد.  وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين: "بمزيد من الإيمان بقضاء الله وقدره، وببالغ الصَّبر والاحتساب، نتقدّم في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بخالص التعزية وعميق المواساة والتضامن إلى المرشد
الخارجية الإيرانية تنعى الرئيس الإيراني ووزير الخارجية بحادث تحطم المروحية الرئاسية
مايو 20, 2024
نعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، في حادث تحطم مروحية شمال شرق البلاد. وأعلنت وكالة "مهر" الإيرانية عن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، بمن فيهم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان. وأكدت الوكالة على أن الرئيس الإيراني ومرافقيه توفوا بحادث جوي