كاتب كويتي: إذا كان أينشتاين لم يستطع ثني "إسرائيل" عن مجازرها.. فما الذي يمكننا فعله؟

نشر رئيس مركز "ريكونسنس للبحوث والدراسات" في الكويت 
عضو "نادي الصحافة الوطني" بواشنطن، عبد العزيز محمد العنجري، مقالا تحت عنوان "أينشتاين حذرنا من حزب الليكود في اسرائيل!".

وقال العنجري في مطلع مقاله، الذي تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: "تقف الرسالة التي أرسلها ألبرت أينشتاين وآخرون إلى صحيفة "نيويورك تايمز" في عام 1948 كمنارة تاريخية، تضيء على مخاوف بعض المثقفين اليهود بشأن اتجاه السياسة الإسرائيلية وتأثيرها على الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني".

وأضاف: "عندما رفع أينشتاين صوته ضد جرائم الحرب والمجازر التي شهدتها الأراضي الفلسطينية، كان يظن أن صوت العقل والحقيقة سيسود. لكنه فشل. وعليه نتساءل: إذا كان أينشتاين بكل عبقريته لم يستطع ثني إسرائيل عن ممارساتها، فما الذي يمكننا نحن فعله اليوم؟

وتابع بأن أينشتاين وزملاؤه "عبروا في الرسالة عن قلقهم بشأن صعود حزب الليكود بقيادة مناحيم بيغن، مشبهين أيديولوجياته وتكتيكاته بتلك الخاصة بالحركات النازية والفاشية. وكتبوا: "من بين أكثر الظواهر السياسية المقلقة في عصرنا هو ظهور حزب الحرية 'تنوع هعيروت' في الدولة الإسرائيلية الحديثة، وهو حزب سياسي يشبه كثيرا في تنظيمه وأساليبه وفلسفته السياسية وجاذبيته الاجتماعية الأحزاب النازية والفاشية".

وأشار إلى أن المجزرة في دير ياسين، التي رأوها كانت كمؤشر على تحول خطير في السياسة الإسرائيلية نحو العسكرة والتطرف، محور قلقهم الأساسي. وأشاروا إلى ذلك بقولهم: "على سبيل المثال الصادم لسلوكهم، يُبرز حادث القرية العربية دير ياسين... حيث هاجمت عصابات إرهابية هذه القرية السلمية... وقتلت معظم سكانها، وعددهم 240 رجلاً وامرأة وطفلاً، وأبقت على عدد قليل منهم على قيد الحياة ليُعرضوا كأسرى في شوارع القدس."

ونوه العنجري أنه بعد "مرور أكثر من سبعة عقود، توفر هذه الرسالة عدسة فريدة لفحص ومقارنة التعقيدات المستمرة للصراع. وفي تعليقهم على الأساليب الإرهابية المستخدمة، قالوا: "بأساليب العصابات، الضرب، تحطيم النوافذ، والسرقات الواسعة النطاق، قام الإرهابيون بترهيب السكان وفرضوا عليهم جزية ثقيلة."

وأكد أن "المناخ السياسي الحالي في إسرائيل، بما في ذلك السياسات تجاه المستوطنات في الضفة الغربية ووضع القدس، يعكس بعض المخاوف التي أعرب عنها أينشتاين في الرسالة في عام 1948".

وشدد على أن رسالة أينشتاين لعام 1948 إلى نيويورك تايمز "تقدم وجهة نظر قيمة لفهم الأسس التاريخية للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني. وتكشف مخاوفها. لا تعد هذه الوثيقة التاريخية فقط سجلًا للمخاوف الماضية ولكنها أيضًا أداة للتأمل في التحديات المستمرة لتحقيق حل دائم لواحدة من أكثر النزاعات استمرارية وتعقيدًا في التاريخ الحديث".

وختم بالقول: "أينشتاين، العبقري اليهودي، وقف ضد رياح الظلم، ولكن صوته غرق في صخب السياسة والمصالح. اليوم، نحن أمام سؤال جوهري: هل سنستمر في السير على خطاه، نحاول بلا جدوى تغيير نظام يغض الطرف عن الحقيقة، أم أننا سنجد طرقاً جديدة لإيصال صوت الحق والعدالة؟ لقد حان الوقت لنعيد النظر في كيفية دعمنا للقضية الفلسطينية".

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"نادي الأسير": 4 صحفيات فلسطينيات في سجون الاحتلال بينهن مرضعة
مايو 4, 2024
قال "نادي الأسير الفلسطيني" (مؤسسة معنية بشؤون الأسرى)، إنّ "قوات الاحتلال تعتقل في سجونها 4 صحفيات فلسطينيات، إحداهن أم مرضعة". وأضاف النادي في بيان أصدره اليوم السبت بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يوافق الـ3 من أيار/مايو من كل عام، أن "4 صحفيات رهن الاعتقال في سجون الاحتلال، من بينهن أمّ مرضعة، وهن: إخلاص صوالحة،
"حماية الصحفيين": جرائم إسرائيل بحق الصحفيين الفلسطينيين الأكبر في تاريخ الصحافة
مايو 4, 2024
أعلن "مركز حماية وحرية الصحفيين" (حقوقي مقره الأردن) أن الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت بحق الصحفيين الفلسطينيين "كانت أكبر جريمة وقعت في تاريخ الصحافة، ولا يمكن إلا أن تكون محطة أساسية فارقة عند مراجعة واقع الحريات الإعلامية في اليوم العالمي لحرية الصحافة".   وأعاد "حماية الصحفيين"، في بيان له اليوم السبت، بمناسبة "اليوم العالمي لحرية الصحافة"،
وزارة الصحة في غزة: العدوان على رفح يعني إبادةً جماعية جديدة
مايو 4, 2024
قالت وزارة الصحة في غزة، إن "كارثةً صحيةً غيرَ مسبوقة عالمياً يشهدها قطاع غزة، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ سبعةِ شهور".   وطالبت الوزارة، في بيان لها اليوم السبت، المجتمعَ الدولي والمنظمات الصحية والإنسانية الدولية "بتكثيف الضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان، وإنقاذ حياة ملايين المواطنين الذين نزحوا من بيوتهم هرباً من الموت والاستهداف
جمعيات أعمال تركية تعلن دعمها قرار أنقرة وقف التجارة مع الاحتلال الإسرائيلي
مايو 4, 2024
أعرب مجتمع الأعمال التركي عن تأييده لقرار وزارة التجارة، الذي صدر الخميس الماضي، بوقف كامل التعاملات التجارية مع إسرائيل، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود. واعتبر رئيس جمعية "الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين التركية - موصياد"، محمود أصمالي، في بيان له اليوم السبت، إن قرار وزارة التجارة في بلاده "هام في
الصحة بغزة تطالب بفتح تحقيق في جريمة تعذيب واغتيال الشهيد الدكتور عدنان البرش
مايو 4, 2024
طالبت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة "محكمة الجنايات الدولية ولجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة المعنية بالاراضي الفلسطينية المحتلة، بفتح تحقيق فوري وعاجل في جريمة تعذيب واغتيال الشهيد الدكتور عدنان البرش داخل سجون الاحتلال، بالإضافة إلى (491) شهيدا من كوادر القطاع الصحي". وجاءت دعوة الوزارة، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت: في ظل
السلطات الفرنسية توقف الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة وتمنعه من دخول البلاد
مايو 4, 2024
أعلن الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة، أنّ سلطات مطار شارل ديغول منعته من دخول فرنسا حيث كان يفترض أن يتحدث بمجلس الشيوخ. وكان أبو ستة قد منع من دخول ألمانيا في 12 نيسان/أبريل الماضي، إضافة إلى شخصيات أخرى، للمشاركة في "مؤتمر فلسطين" الذي كان من المفترض أن يعقد أعماله في العاصمة برلين. وتكتسب أهمية شهادة