ما آخر التطورات على الحدود اللبنانية الفلسطينية؟

ازدادت حدّة التوتر الأمني في جنوب لبنان، الاثنين، بعدما استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي عددا من البلدات الحدودية اللبنانية.

وأفاد مراسل "قدس برس" في لبنان، أن المعارك في جنوب البلاد "بدأت تخرج تدريجيا عن السيطرة، خصوصا في ظل حصول نوع من التدحرج المرتبط بنوعية الأهداف، التي يستهدفها الطرفان، وبالمدى الجغرافي للعمليات العسكرية على جانبي الحدود".

وصباح الاثنين، أسفر قصف للاحتلال الإسرائيلي طال بلدة ميس الجبل، عن استشهاد عنصر في "حزب الله".

وعقب ذلك، نفذ الحزب عملية عند الساعة 10.35 صباحا، استهدفت انتشارا لجنود الاحتلال في محيط ثكنة ميتات "بالأسلحة المناسبة".

وأعلن "الإعلام الحربي" في "حزب الله" في بيان، أنه "دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة، استهدف ‏مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 01:00 من بعد ظهر يوم الاثنين ‏تجمعا لجنود العدو في محيط موقع بركة ريشا بالأسلحة المناسبة".‏

كما أعلن في بيان لاحق، أنه "استهداف ‏مجاهدي المقاومة الإسلامية عند الساعة 12:40 ظهرا، ‏قاعدة بيت هلل العسكرية شرق كريات شمونة بالأسلحة المناسبة وأوقعوا فيها إصابات مؤكدة".

وفي سياق متصل، أعلنت كتائب "القسام" في لبنان، أنها "قصفت ثكنة ليمان العسكرية في الجليل الغربي شمال فلسطين المحتلة برشقة صاروخية من جنوب لبنان، ردا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين في قطاع غزة".

وعلى صعيد المستجدات الميدانية، أفادت المعلومات بأنّ جيش الاحتلال قصف بسلاح المدفعية أطراف بلدات العديسة وحولا والخيام وكفركلا، وتزامن ذلك مع طلعات للطيران التجسسي فوفق مناطق حاصبيا، العرقوب، ومزارع شبعا وصولاً إلى البقاع الغربي.

وظهر الاثنين، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، "بتعرّض واحد من التجمعات السكنية الإسرائيلية عند الحدود مع لبنان، لقصف صاروخي".

وقالت القناة /12 الإسرائيلية/، إنه "تمّ إطلاق صاروخين مضادين للدروع من لبنان باتجاه مستوطنة بيت هيلل في أصبع الجليل، دون ذكر تفاصيل".

كذلك، تحدّثت القناة عن "إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان باتجاه مستعمرة مسكاف عام الإسرائيليّة".

ووسط ما يجري، كشفت تقارير صحفية في "تل أبيب"، أن "الجيش الإسرائيلي يُدير عملية تقشف في الذخائر المستخدمة في قطاع غزة، تحسبا لاحتمال اتساع الحرب مع (حزب الله) على الجبهة اللبنانية".

وتأتي هذه التقارير، رغم الاستخدام المفرط للقوة والقصف الشديد المتواصل على قطاع غزة منذ بداية الحرب، الذي تسبب باستشهاد أكثر من 20 ألف فلسطيني في القطاع حتى اليوم، وفي ظل مواصلة الدعم الأميركي للجيش الإسرائيلي بالذخيرة والسلاح منذ اليوم الأول للحرب.

ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران، بين "حزب الله" اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي، تزامنا مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في أكبر مواجهات مع الاحتلال منذ حرب عام 2006 بين الجانبين.

ولليوم الثمانين على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي بمساندة أميركية وأوروبية عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود. وأدى العدوان لدمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، واستشهاد 20 ألفا و424 فلسطينيا، إلى جانب إصابة 54 ألفا و36 آخرين، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"نادي الأسير": 4 صحفيات فلسطينيات في سجون الاحتلال بينهن مرضعة
مايو 4, 2024
قال "نادي الأسير الفلسطيني" (مؤسسة معنية بشؤون الأسرى)، إنّ "قوات الاحتلال تعتقل في سجونها 4 صحفيات فلسطينيات، إحداهن أم مرضعة". وأضاف النادي في بيان أصدره اليوم السبت بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يوافق الـ3 من أيار/مايو من كل عام، أن "4 صحفيات رهن الاعتقال في سجون الاحتلال، من بينهن أمّ مرضعة، وهن: إخلاص صوالحة،
"حماية الصحفيين": جرائم إسرائيل بحق الصحفيين الفلسطينيين الأكبر في تاريخ الصحافة
مايو 4, 2024
أعلن "مركز حماية وحرية الصحفيين" (حقوقي مقره الأردن) أن الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت بحق الصحفيين الفلسطينيين "كانت أكبر جريمة وقعت في تاريخ الصحافة، ولا يمكن إلا أن تكون محطة أساسية فارقة عند مراجعة واقع الحريات الإعلامية في اليوم العالمي لحرية الصحافة".   وأعاد "حماية الصحفيين"، في بيان له اليوم السبت، بمناسبة "اليوم العالمي لحرية الصحافة"،
وزارة الصحة في غزة: العدوان على رفح يعني إبادةً جماعية جديدة
مايو 4, 2024
قالت وزارة الصحة في غزة، إن "كارثةً صحيةً غيرَ مسبوقة عالمياً يشهدها قطاع غزة، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ سبعةِ شهور".   وطالبت الوزارة، في بيان لها اليوم السبت، المجتمعَ الدولي والمنظمات الصحية والإنسانية الدولية "بتكثيف الضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان، وإنقاذ حياة ملايين المواطنين الذين نزحوا من بيوتهم هرباً من الموت والاستهداف
جمعيات أعمال تركية تعلن دعمها قرار أنقرة وقف التجارة مع الاحتلال الإسرائيلي
مايو 4, 2024
أعرب مجتمع الأعمال التركي عن تأييده لقرار وزارة التجارة، الذي صدر الخميس الماضي، بوقف كامل التعاملات التجارية مع إسرائيل، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود. واعتبر رئيس جمعية "الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين التركية - موصياد"، محمود أصمالي، في بيان له اليوم السبت، إن قرار وزارة التجارة في بلاده "هام في
الصحة بغزة تطالب بفتح تحقيق في جريمة تعذيب واغتيال الشهيد الدكتور عدنان البرش
مايو 4, 2024
طالبت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة "محكمة الجنايات الدولية ولجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة المعنية بالاراضي الفلسطينية المحتلة، بفتح تحقيق فوري وعاجل في جريمة تعذيب واغتيال الشهيد الدكتور عدنان البرش داخل سجون الاحتلال، بالإضافة إلى (491) شهيدا من كوادر القطاع الصحي". وجاءت دعوة الوزارة، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت: في ظل
السلطات الفرنسية توقف الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة وتمنعه من دخول البلاد
مايو 4, 2024
أعلن الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة، أنّ سلطات مطار شارل ديغول منعته من دخول فرنسا حيث كان يفترض أن يتحدث بمجلس الشيوخ. وكان أبو ستة قد منع من دخول ألمانيا في 12 نيسان/أبريل الماضي، إضافة إلى شخصيات أخرى، للمشاركة في "مؤتمر فلسطين" الذي كان من المفترض أن يعقد أعماله في العاصمة برلين. وتكتسب أهمية شهادة