خبير: رسالة التهديد لـ "الجنائية الدولية" التي وقعها شيوخ أمريكيون ليست استثناء في سياسة واشنطن في التعامل مع حلفائها

قال خبير في العلاقات العربية الأمريكية، إن رسالة التهديد التي وقّع عليها 12 سيناتور في مجلس الشيوخ الأمريكي، ووجهت إلى رئيس المحكمة الجنائية الدولية كريم خان "تمثل جانبا مهما من أسلوب الإدارات الأمريكية المتعاقبة في التعامل مع معظم حلفائها خصوصا العرب منهم".
 
وأوضح الخبير، الذي تحدث لـ "قدس برس"، طالبا عدم الإشارة إلى اسمه، أنه بالرغم من أن الرسالة تعبر عن أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي، إلا أن "استخدام التهديد والوعيد ضد معظم الحلفاء العرب، يعتبر إحدى أدوات الإدارات الأمريكية المتعاقبة".
 
وأشار إلى أن الشيوخ الذين وقعوا على الرسالة التي وجهت إلى كريم خان، كانوا يعتقدون أنها ستقف عنده، وتدفعه نحو تغيير مواقفه "إلا أن المفاجأة كانت أن سربها للإعلام... الأمر الذي شكل مفاجأة للموقعين والرأي العام"، مشيرا إلى أن المشتغلين في مراكز صنع القرار بأمريكا "اعتادوا أن تكون مثل تلك الرسائل ضمن الوثائق السرية لمستقبليها".
 
ووجّه 12 عضوًا جمهوريا في مجلس الشيوخ الأمريكي (الغرفة العليا في الكونغرس)، رسالة تهديد شديدة اللهجة إلى النائب العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، محذرين من تداعيات وخيمة في حال قررت المحكمة إصدار أية مذكرات اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أو أي من كبار المسؤولين في دولة الاحتلال.
 
وقالت الرسالة، التي سُرِّبَت للإعلام، ورصدتها "قدس برس" أمس الثلاثاء، مخاطبة كريم خان "نكتب إليك بخصوص التقارير التي تفيد بأن المحكمة الجنائية الدولية قد تفكر في إصدار مذكرات توقيف دولية ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين. هذه الإجراءات غير شرعية، وتفتقر إلى الأساس القانوني، وإذا نُفذت، ستؤدي إلى عقوبات شديدة ضدك وضد مؤسستك" وفق نص الرسالة.
 
وشدد الخبير في العلاقات العربية الأمريكية، على أن التهديد والوعيد والتلويح بالعقوبات "كانت جزءا هاما من الخطاب السياسي للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب... لقد كان يعبر عن جزء أصيل من أدوات السياسة الأمريكية للجمهوريين والديمقراطيين، خصوصا في أثناء تعاملهم مع معظم حلفائهم العرب تحديدا" وفق قوله.
 
وتوقع أن يشكل تسريب تلك الرسالة، "المزيد من الصدمة لدى الرأي العام الأمريكي، الذي يبدي طلابه الجامعيون حاليا تضامنا واسعا مع الفلسطينيين، وغضبا من سياسات بلادهم الداعمة للإبادة الجماعية في غزة".
 
وأشار الخبير، إلى أن "التوتر الحالي في الأداء السياسي الأمريكي، بسبب التطورات في فلسطين، يعتبر توترا غير مسبوق... لقد نجحت الإدارات الأمريكية طوال العقود الماضية في تقديم نفسها بمنتهى الاتزان والهدوء في مواجهة التحديات، إلا أنهم فقدوا تلك المقدرة الآن بسبب ثقل حجم فاتورة الدم الفلسطيني التي ضغطت عليهم... وما رسالة الـ 12 سيناتور إلا جزءا بسيطا من ذلك التوتر" على حد تعبيره.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
شهيد في غارة للاحتلال على بلدة المنصوري جنوب لبنان
مايو 20, 2024
استشهد مواطن لبناني وأصيب آخر، الاثنين، إثر غارة شنها طيران الاحتلال استهدفت دراجة نارية في بلدة المنصوري، جنوب لبنان. وقالت مصادر أمنية لبنانية، إن طائرة مسيرة للاحتلال، شنت غارة استهدفت دراجة نارية، ليستشهد على إثر ذلك مواطن ويجرح آخر. ومنذ صباح الاثنين، تشهد سماء جنوب لبنان، تحليقا مكثفا للطيران الحربي والمسير التابع للاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن
"الإعلامي الحكومي": الاحتلال دمر مربعات سكنية كاملة في جباليا
مايو 20, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، إن "جرائم الاحتلال المتتالية وعدوانه المتواصل على الشعب الفلسطيني، كلف حتى اللحظة أكثر من 45 ألف شهيد ومفقود، ونحو 80 ألف جريح". وأضاف المكتب الإعلامي في بيان، أن "العدوان سبب دمارا شبه تام لمنازل وبنى تحتية ومقومات الحياة من مرافق خدماتية ومنشآت عامة، وفي مقدمتها المشافي التي
"الإعلامي الحكومي": محكمة الجنايات الدولية ساوت بين الضحية والجلاد
مايو 20, 2024
قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، سلامة معروف، الاثنين، إن "إصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي ووزير دفاعه يوآف غالانت، خطوة قانونية في الاتجاه الصحيح". وأضاف معروف في بيان، أن المكتب "يقدر قرار مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق اثنين من مجرمي الحرب بعدما ثبت تورطهما
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال مناطق متفرقة في رفح
مايو 20, 2024
أفاد مراسل "قدس برس"، باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، مساء اليوم الاثنين، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة. وأضاف أن 3 من الشهداء ارتقوا بعد قصف قوات الاحتلال منزلا لعائلة أبو عزوم وسط مدينة رفح، فيما أصيب آخرون جراء غارة استهدفت منزلا لعائلة طباسي شمال رفح. ومنذ السادس من الشهر
الأردن: أطباء وممرضون أردنيون عالقون في غزة بعد احتلال معبر رفح
مايو 20, 2024
أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الاثنين، أن عددا من الأطباء والممرضين الأردنيين ليس بوسعهم مغادرة غزة، بعد سيطرة جيش الاحتلال على معبر رفح الذي يربط القطاع المحاصر مع مصر. وقالت الوزارة في بيان لها، إنها "تتابع أوضاع الأطباء والممرضين الأردنيين العالقين في قطاع غزة، الذين تطوعوا للمساعدة في تقديم الرعاية الطبية للأشقاء الغزيين في المستشفى الأوروبي
"سرايا القدس": أوقعنا عددا من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح في رفح
مايو 20, 2024
أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" أنها "فجرت عبوة ناسفة بقوة راجلة تابعة للاحتلال شرقي رفح جنوب قطاع غزة وأطلقت عليها قنابل وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح". وأضافت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، أنها "قصفت بوابل من قذائف الهاون تجمعا لآليات الاحتلال في موقع الإدارة المدنية شرقي مخيم جباليا شمالي القطاع".